الرئيسية / عربي وعالمي / أواخر أكتوبر المقبل .. الرئيس المكسيكي يزور الكويت

أواخر أكتوبر المقبل .. الرئيس المكسيكي يزور الكويت

بحث سفير دولة الكويت لدى المكسيك سميح جوهر حيات مع مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدبلوماسية والسياسية ونائب وزير الخارجية المكسيكي السفير كارلوس دي ايكاز ترتيبات زيارات المسؤولين المكسيكيين الى الكويت وعلى رأسهم الرئيس أنريكي بيينا.

وذكرت سفارة الكويت لدى المكسيكي في بيان تلقته وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الجانبين استعرضا تفاصيل زيارة وزير الاقتصاد المكسيكي الدكتور الديفانسو غواخاردو ذيلارييل الى الكويت أواخر أكتوبر المقبل تحضيرا لزيارة الرئيس نييتو في يناير القادم.

وقال السفير حيات ان الوزير المكسيكي والوفد الرسمي المرافق سيبحث مع كبار المسؤولين في الكويت سبل تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين وسيقدم شرحا للقوانين والاصلاحات الداخلية لبلاده والتي تهدف إلى رفع القدرة التنافسية للاقتصاد المكسيكي خصوصا في مجال الطاقة.

وأوضح أن الاقتصاد المكسيكي فتح أبوابه أمام الاستثمار الأجنبي في قطاعي النفط والغاز منذ العام الماضي حيث ان الكويت اول دولة تقوم بالتوقيع في شهر اغسطس من العام الماضي على اتفاقية تعاون مشترك بين شركة نفط الكويت وشركة نفط المكسيك – بيميكس.

ووصف السفير حيات العلاقات الكويتية – المكسيكية ب”المتميزة” حيث تم تبادل الزيارات الرسمية بين كبار المسؤولين في البلدين وتوقيع اتفاقيات عدة مهمة بينهما.

وقال ان علاقات البلدين ستتوج بزيارة رسمية للرئيس المكسيكي للبلاد في 19 و 20 من شهر يناير المقبل حيث سيتم توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات تفاهم يبلغ عددها 14 بين الحكومتين في مختلف المجالات.
وأكدا ستعداد الكويت لبناء شراكات جديدة مع المكسيك في مجالات البناء والتعمير والاتصالات والطاقة والاستثمار والتجارة والصحة والتعليم العالي.

وقال ان وزير الاقتصاد المكسيكي سيقوم من جانبه خلال زيارته المرتقبة بالتوقيع كذلك على اتفاقية تعاون مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية فيما سيوقع وزير الخارجية المكسيكي مذكرة تفاهم للتعاون المشترك.

من جانبه طلب نائب وزير الخارجية المكسيكي من السفير حيات خلال اللقاء نقل شكر وامتنان القيادة السياسية المكسيكية للقيادة السياسية في الكويت مؤكدا التزام بلاده بتعزيز العلاقات مع الكويت في مختلف المجالات.
وقال ان المكسيك قيادة وحكومة وشعبا يقدرون ويثمنون علاقات الصداقة القوية مع الكويت مشيرا الى “الطابع المتميز” لتلك العلاقات “المثمرة والايجابية جدا”.

ووقعت الكويت خلال السنوات الاربعة الماضية اتفاقيات مهمة مع المكسيك منها إعفاء حاملي الجوازات الدبلوماسية من تأشيرة الدخول واتفاقية آلية التشاور والتعاون بين وزيري خارجية البلدين واتفاقية منع الازدواج الضريبي واتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار.

وشملت الاتفايات التعاون الصحي واتفاقية توأمة العاصمتين وتعزيز علاقات التعاون والتنسيق خاصة في المحافل الدولية وفي القضايا ذات الاهتمام المشترك.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*