الرئيسية / عربي وعالمي / إسرائيل نفذت عملية ‘الجرف الصامد’ على غزة

إسرائيل نفذت عملية ‘الجرف الصامد’ على غزة

أعلنت اسرائيل اليوم حالة الطوارئ في مختلف مناطقها اثر الصورايخ الفلسطينية الموجهة للمدن الاسرائيلية ردا على العدوان الاسرائيلي الجديد على قطاع غزة فجر اليوم والذي أسقط عشرات الضحايا الفلسطينيين وتسبب بدمار كبير في القطاع.
ونقلت الاذاعة الاسرائيلية العامة أن قيادة الجبهة الداخلية في الجيش الاسرائيلي أصدرت تعليماتها للمواطنين بالبقاء في أماكن لا تبعد كثيرا عن الغرف والملاجئ المحصنة في مدنهم وقراهم.
وتضمنت التعليمات التي ستبقى سارية حتى اشعار اخر من قيادة الجيش إغلاق كافة المدارس العامة والخاصة في مناطق محيط غزة بما يشمل مدن عسقلان واسدود وبئر السبع.
وكان الجيش الاسرائيلي قد بدأ الليلة الماضية تنفيذ عملية عسكرية واسعة ضد القطاع اطلق عليها (الصخرة الهائلة) بعد قرار المجلس الوزاري الاسرائيلي المصغر للشؤون الامنية والسياسية تصعيد الهجمات على غزة.
وقالت مصادر أمنية فلسطينية في غزة ‘ان مقاتلات اسرائيلية غالبيتها من طراز (اف 16) شنت نحو سبعين غارة جوية في مختلف انحاء القطاع طال بعضها مواقع تدريب لفصائل فلسطينية مؤكدة سقوط عدد من الاطفال جرحى فيها.
واوضحت ان الغارات اوقعت نحو عشرين مصابا في مختلف انحاء القطاع من بينهم اطفال والذين نقلوا جميعا لمستشفيات قريبة لتلقي العلاج.
وكانت اعنف هذه الغارات قد طالت منزلا مأهولا بالسكان في بلدة القرارة جنوب قطاع غزة فجر اليوم والذي استهدف بصاروخ ما اسفر عن تدميره اضافة الى اصابة تسعة من سكانه كما استهدفت منازل في حي الزيتون وبلدة بيت حانون.
واضافت المصادر ان الغارات استهدفت عدة منازل في بلدة القرارة وحي الزيتون وبلدة بيت حانون ومن بينها منزل القيادي في كتائب الشهيد عزالدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس سامر ابودقة في بلدة عبسان شرق خانيونس بجنوب القطاع.
وأكدت ان اراضي زراعية استهدفت بالصواريخ فجر اليوم في مناطق عدة القطاع اضافة الى قصف مطار رفح البري المدمر في جنوب القطاع بعدد من الصواريخ.
ومن جهتها نقلت الاذاعة الاسرائيلية عن مسؤول عسكري اسرائيلي تأكيده ان ‘سلاح الجو هاجم فجر اليوم 50 هدفا في قطاع غزة شملت منازل نشطاء فلسطينيين وقواعد لاطلاق الصواريخ وأخرى للتدريب تابعة لفصائل مسلحة وقاذفات صاروخية’.
وكشف المسؤول الذي لم تكشف الاذاعة اسمه ‘ان الجيش الاسرائيلي يستعد الان لامكانية القيام بعملية كبيرة قد تشمل العمل البري في القطاع ويدرس كذلك امكانية استدعاء مزيد من قوات الاحتياط’.
وذكر الجيش الاسرائيلي ان صواريخا فلسطينية تواصلت باتجاه بلدات ومدن عدة في اسرائيل منها ساحل مدينة عسقلان اضافة الى منطقتي النقب الغربي و(شاعر هنيغب) فيما كانت مصادر اسرائيلية اكدت امس اصابة 8 اسرائيليين نتيجة تلك الصواريخ.
وقررت سلطات الاحتلال اليوم اغلاق عددا من المخيمات الصيفية ومؤسسات التعليم الخاص والعام في مناطق عدة فيها تقع على بعد 40 كيلومترا من القطاع غزة بما يشمل مدينتي بئر السبع واسدود.
ومن جانبها اكدت كتائب الشهيد عزالدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس وفصائل مقاومة اخرى نيتها مواصلة اطلاق الصواريخ نحو اسرائيل التي تواصل عدوانها على الفلسطينيين.
واوضحت ان طيران الاحتلال استهدف في عمليته الجديدة 50 موقعا فلسطينيا في قطاع غزة فجر وصباح اليوم في اطار هذه العملية العسكرية.
كما اعلنت سرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الاسلامي في فلسطين اليوم رسميا مشاركتها في عمليات القصف الصاروخي التي تستهدف اسرائيل من قطاع غزة وذكرت السرايا في بيان صباح اليوم ان مقاتليها بدأوا صباح اليوم عملية سميت (البنيان المرصوص) موضحة انها اطلقت حوالى ستين صاروخا باتجاه مدن العدو.
وتفجر الوضع العسكري بين اسرائيل والقطاع منذ مساء أمس على نحو كبير بعد الاعلان عن مقتل عشرة فلسطينيين في القطاع وداخل اسرائيل حيث شهدت مناطق كثيرة في القطاع فجر اليوم غارات جوية عنيفة لم تتوقف احدثت دمارا كبيرا الى جانب اصابة نحو عشرين مواطنا بجراح.
وشاركت زوراق حرب اسرائيلية في عمليات القصف الى جانب مدفعية الاحتلال التي ركزت قذائفها على المناطق الجنوبية من القطاع خاصة في مدينة رفح.
ومن جهته طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس اسرائيل بوقف التصعيد والغارات على غزة فورا محذرا من خطورة هذا التصعيد ‘الذي يستدعى تدخلا دوليا عاجلا لوقفه’.

حيث أصيب 17 فلسطينيا بجروح في ضربات جوية شنتها إسرائيل على قطاع غزة فجر الثلاثاء في إطار حملة ‘الجرف الصامد’ التي تستهدف ناشطي حماس الذين يطلقون صواريخ على بلدات إسرائيلية.

وقال قناة العربية عبر موقها ان إسرائيل شنت هجوماً عسكرياً على حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وقصفت حوالي 50 هدفا بينهم منازل في حملة تهدف إلى إنهاء إطلاق الصواريخ من غزة على إسرائيل.

وهدد الجناح العسكري لحماس برد ‘مزلزل’ على الهجمات الإسرائيلية وقال إنه أطلق صاروخا على بلدة في جنوب إسرائيل.

وأدانت حماس في بيان قصف إسرائيل للمنازل قائلة إنه ‘يتجاوز كل الخطوط الحمراء’ وهددت بإطلاق صواريخ لمسافات أبعد. وقال نشطاء بالحركة ‘سنرد بتوسيع نطاق أهدافنا’.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*