الرئيسية / عربي وعالمي / بايدن يدعو لتصويت فوري على حزمة دعم عسكري لأوكرانيا

بايدن يدعو لتصويت فوري على حزمة دعم عسكري لأوكرانيا

حض الرئيس الأمريكي جو بايدن، مجلس النواب الأربعاء، على التصويت فوراً على حزمة دعم عسكري لأوكرانيا بقيمة عشرات مليارات الدولارات، في وقت يواجه رئيس المجلس الجمهوريين ضغوطاً من دونالد ترامب وحلفائه.

وقال بايدن  “ثمة دعم ساحق لأوكرانيا لدى غالبية الديموقراطيين والجمهوريين. يجب أن يتم التصويت الآن”.
وطرحت إدارة الرئيس الديموقراطي منذ العام الماضي حزمة مساعدات لكييف بقيمة 60 مليار دولار، تأمل في أن تمكّنها من الاستمرار في التصدي للغزو الروسي الذي بدأ قبل أكثر من عامين.

أقر مجلس الشيوخ حيث الغالبية للديموقراطيين هذه الحزمة، لكنها لا تزال عالقة منذ أشهر في مجلس النواب حيث الغالبية جمهورية. ورفض الجمهوري مايك جونسون الذي انتخب رئيساً للمجلس بفارق ضئيل، الدعوة للتصويت على حزمة الدعم خشية إثارة حفيظة الجناح اليميني المتطرف في الحزب.
وبعدما أكد جونسون الشهر الماضي أنه يدرس مسارات مختلفة بشأن حزمة الدعم، امتنع الأربعاء عن كشف هذه الخيارات.
وقال للصحافيين: “يواصل أعضاء مجلس النواب بنشاط مناقشة خياراتنا من أجل المضي قدماً”، مضيفاً “ثمة العديد من الأفكار بهذا الشأن. كما تعلمون، هذه مسألة بالغة التعقيد في وقت بالغ التعقيد”.
وتابع “الوقت يمضي، والجميع يشعر بالحاجة الملحة لذلك، لكن المطلوب هو تحقيق إجماع بهذا الشأن وهذا ما نعمل عليه”.
وكررت أوكرانيا في الآونة الأخيرة التحذير من تأثير تعليق المساعدات الأمريكية على الوضع الميداني، مع سعي روسيا إلى استغلال الظروف الراهنة لتحقيق تقدم على الأرض.

وانتقد زعيم الغالبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر موقف الجمهوريين من حزمة المساعدات لكييف.
وندد بدعوات من قبل بعض المشرّعين المقربين من ترامب، بالدفع نحو اتفاق يتيح لروسيا الاحتفاظ ببعض الأراضي التي تحتلها في أوكرانيا.
وقال: “إذا أعطيت مستبداً (في إشارة ضمنية الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين) مساحة من الأرض، سيسعى للاستحواذ على البلد بأكمله. اذا أعطيت مستبداً بلداً، سيسعى للاستحواذ على قارة”، في إشارة الى أوروبا.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*