الرئيسية / عربي وعالمي / إدانات دولية لهجوم على مركز “كروكوس سيتي” التجاري في موسكو أوقع عشرات القتلى

إدانات دولية لهجوم على مركز “كروكوس سيتي” التجاري في موسكو أوقع عشرات القتلى

دان العديد من دول العالم الهجوم الذي تعرض له المركز التجاري “كروكوس سيتي” بضواحي موسكو، والذي أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

و أعربت وزارة الخارجية السعودية بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس” عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للهجوم ، وعبرت الوزارة عن خالص تعازي وصادق مواساة المملكة لذوي المتوفين ولحكومة وشعب روسيا الاتحادية في هذا الحادث المؤلم، مؤكدة أهمية محاربة ومكافحة جميع أشكال التطرف والإرهاب، معربة عن تمنيات المملكة لروسيا الاتحادية وشعبها الصديق الأمن والسلامة، والشفاء العاجل للمصابين.

وأعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين للحادث وعبرت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، عن تعازي دولة قطر لذوي الضحايا وحكومة وشعب روسيا، وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل.

وجددت الوزارة موقف قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب.

كما أدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية الجمعة، الحادث وأعربت مصر، حكومة وشعباً، عن خالص تعازيها وصادق مواساتها لحكومة وشعب روسيا فى هذا المصاب الأليم ولأسر الضحايا، متمنية سرعة الشفاء لكافة المُصابين.

وأكدت جمهورية مصر العربية إدانتها الشديدة ورفضها التام لكافة أشكال العنف والإرهاب، معربة عن تضامنها الكامل مع روسيا الاتحادية في هذا الظرف الدقيق.

من جهته، قدم البيت الأبيض تعازيه ، وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين “نبدي تعاطفنا مع ضحايا هذا الهجوم المروع. الصور مروعة ومن الصعب مشاهدتها”. وأضاف “ليس هناك مؤشر حتى الآن إلى أن أوكرانيا، أو أوكرانيين ضالعون في إطلاق النار”.

وتابع “لا أستطيع تقديم مزيد من التفاصيل”، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة تسعى للحصول على “مزيد من المعلومات”. وقال “لا أنصح في مثل هذه المرحلة المبكرة بربط (الأمر) بأوكرانيا”.

كما دانت وزارة الخارجية الأردنية الهجوم وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير د.سفيان القضاة في بيان صحافي “تضامن المملكة مع روسيا في هذا المصاب الأليم، ورفض المملكة واستنكارها المطلق لهذا الفعل الإرهابي الجبان الذي استهدف مدنيين أبرياء”.

وأعرب عن أصدق التعازي لأسر الضحايا والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

وعبرت الرئاسة الفلسطينية عن “إدانتها الشديدة واستنكارها” للهجوم ، وأكدت في بيان لها، “تضامنها ووقوفها إلى جانب القيادة الروسية والشعب الروسي الصديق، وحرصها على استقرار الأوضاع” في روسيا.

وقدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس تعازيه للرئيس فلاديمير بوتين والشعب الروسي وعائلات الضحايا، متمنيا الشفاء العاجل للجرحى.

وأكدت الرئاسة الفلسطينية “ثقتها بالقيادة الروسية وقدرتها على تجاوز هذه المحنة وتوفير الأمن والاستقرار في روسيا الاتحادية”، مجددة التأكيد على موقف الرئيس محمود عباس “الرافض للإرهاب أيا كان مصدره”.

وأعلنت تركيا عن رد فعلها على الهجوم، حيث قال نائب الرئيس التركي جودت يلماز في حديث لقناة “سي إن إن تورك”: أقدم التعازي للشعب الروسي… لقد تحدثنا عن الإرهاب وهذه مصيبة للعالم بأسره”.

وقدم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو التعازي لروسيا في ضحايا الهجوم على “كروكوس سيتي”، وعبر عن ثقته “بوحدة الشعب الروسي”.

وأعلن الرئيس البوليفي لويس آرسي عن إدانة بلاده العمل الإرهابي “بشدة”، معبرا عن تضامنه مع الشعب الروسي ومقدما التعازي لعائلات الضحايا.

وأضاف أن “هذا الحدث المأساوي يجب أن يدينه المجتمع الدولي بأسره”.

وكان 40 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 100 في إطلاق نار أعقبه حريق ضخم مساء الجمعة في قاعة للحفلات الموسيقية بضواحي موسكو بعدما اقتحمها عدد من المسلحين، بحسب السلطات الروسية التي نددت بـ”اعتداء إرهابي دام”.

وأعلن جهاز الأمن الفيدرالي (إف إس بي) أن “الحصيلة الأولية للاعتداء الإرهابي الذي وقع داخل مجمع كروكوس سيتي هول هي حاليا 40 قتيلا وأكثر من 100 جريح”، وفق ما نقلت عنه وكالات أنباء محلية.

ونددت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بهذا “الاعتداء الإرهابي الدامي” و”الجريمة الفظيعة”، فيما أعلنت اللجنة المكلفة التحقيقات الجنائية الكبرى في البلاد أنها “فتحت تحقيقا جنائيا في عمل إرهابي”.

وفي السياق، أكد ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لوكالات الأنباء الروسية أن الأخير يتلقى تحديثات “مستمرة” بشأن الهجوم وقال “يتم إبلاغ الرئيس باستمرار بما يحدث من قبل جميع الأجهزة المعنية والإجراءات التي يتم اتخاذها”.

وتوجه نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف، برسالة إلى عائلات ضحايا المركز التجاري “كروكوس سيتي هول”، معزيا إياهم بمصابهم، ومهددا ومتوعدا الإرهابيين.

وكتب مدفيديف في قناته على “تلغرام” الجمعة: ” إلى عائلات القتلى الذين سقطوا في الهجوم الإرهابي – خالص التعازي وصادق المواساة لجميع أحباء الضحايا”.

وأضاف: “الإرهابيون يفهمون فقط بالرد عليهم بالقوة.. لن تجدي المحاكم والتحقيقات نفعا إذا لم تُواجه القوة بالقوة.. بالموت من خلال الإعدام الكامل للإرهابيين ومحاسبة أسرهم.. تلك تجربة عالمية”.

وقال مدفيديف: ” إذا ثبت أن هؤلاء إرهابيون يتبعون لنظام كييف فسنقضي عليهم وعلى مسؤوليهم، يجب العثور عليهم جميعا والقضاء عليهم بلا رحمة باعتبارهم إرهابيين”. واختتم قائلا: “الموت مقابل الموت”.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*