الرئيسية / الصحة / دراسة: قلب المرأة يمتلك دفاعاً أقوى ضد الإجهاد

دراسة: قلب المرأة يمتلك دفاعاً أقوى ضد الإجهاد

وجد فريق بحث أوروبي أن الإجهاد التأكسدي في قصور القلب يختلف باختلاف الجنس، حيث تمتلك القلوب الأنثوية دفاعات طبيعية أقوى ضد الضرر التأكسدي.

وأظهرت التجارب أن العلاج التجريبي المضاد للأكسدة، الذي يستهدف قصور القلب، ينجح مع الذكور فقط، بينما تتمتع الإناث بحماية طبيعية.

وأجريت الأبحاث بالتعاون بين معهد كارولينسكا وجامعتي فورتسبورغ وأوبسالا وشركة أسترازينكا، واستخدم الباحثون نهجاً متعدد الجوانب، جمع بين تحليل المستقلبات، والتعبير الجيني، وعلم الوراثة اللاجينية، في عينات أنسجة القلب البشرية والفئران، إلى جانب تحليل قواعد البيانات العامة الكبيرة للجنسين، كما تم تطوير عدد من الطرق المختبرية المبتكرة، لقياس قدرة القلب الطبيعية المضادة للأكسدة بدقة.

وبحسب موقع “معهد كاروينسكا” السويدي، اكتشف الباحثون آلية مضادات الأكسدة الأساسية والجزيئات الرئيسية باستخدام خلايا القلب البشرية والنماذج الحيوانية.

وكشف اختبار مركب تجريبي جديد من أسترازينيكا في نموذج قصور القلب لدى الفئران عن إمكانية العلاج المضاد للأكسدة المستهدف والفعال.

وأظهرت أنسجة القلوب الأنثوية قدرة مضادة للأكسدة متفوقة مقارنة بالذكور.

وأدى استهداف الإجهاد التأكسدي في نموذج فئران التجارب المصابة بقصور القلب إلى تحسين وظيفة القلب عند الذكور فقط، في حين أن الإناث، اللاتي يمتلكن  قدرة فطرية كافية مضادة للأكسدة، تعرضن لآثار ضارة من العلاج.

وتؤكد هذه النتائج على الحاجة إلى علاجات مضادة للأكسدة “شخصية” لعلاج قصور القلب، والتي تأخذ في الاعتبار مستويات مضادات الأكسدة الفردية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*