جديد الحقيقة
الرئيسية / أقسام أخرى / فن وثقافة / أبرز النجوم الذين قدموا شخصية عمر الخيام في الدراما

أبرز النجوم الذين قدموا شخصية عمر الخيام في الدراما

الفيلسوف عمر الخيام، شخصية تاريخية جدلية، ضمت في كوامنها تناقضات سياسية ودينية كثيرة، وهو عالم رياضيات وشاعر معروف في التاريخ العربي القديم، وتنافس الممثلون على تقديم شخصيته في أكثر من دراما تاريخية ملحمية.

وإليكم أبرز  النجوم الذين قدموا شخصية عمر الخيام درامياً عبر السنوات.

عمر الخيام.. جهاد سعد

أول من أدى شخصية عمر الخيام، هو الممثل جهاد سعد، إذ جسد فيه ملحمة تاريخية تتناول السيرة الذاتية للشاعر الإسلامي الفارسي عمر الخيام، وهو من أهم الشخصيات والتي ما زال الجدل والخلاف الأدبي يثار حولها حتى الوقت الحاضر.

وشهدت سنة إنتاج العمل ثورة فنية في مجال الإنتاج التاريخي للأعمال الدرامية، لا سيما وأن العمل شارك فيه أكثر من 211 ممثلاً وممثلة، وتم تصويره في عدة دول منهم سوريا ولبنان وأوزبكستان، واختيرت 122 منطقة وموقع أثري بالإضافة إلى كميات هائلة من الإكسسوارات والديكورات والملابس الخاصة بالعصر العباسي.

يقع المسلسل في 30 حلقة من إخراج شوقي الماجري، وتأليف غسان الجباعي، وأدى البطولة إلى جانب جهاد سعد، سومر سامي وخالد تاجا ورفيق السبيعي وصبا مبارك.

سمرقند.. يوسف الخال

أما الشخصية العربية التي تبعت جهاد سعد في تجسيد شخصية الشاعر الجدلي عمر الخيام، فكان الممثل يوسف الخال عن دوره في مسلسل “سمرقند”، العمل التاريخي الذي عرض خلال شهر رمضان عام 2016.

و”سمرقند” عمل فني عن رواية الأديب اللبناني أمين معلوف، وهو من بطولة نخبة من نجوم الدراما العربية منهم يوسف الخال، أمل بوشوشة، يارا صبري، عابد فهد.
ومستوحى من أحداث تاريخية تدور في قالب مشوق عن السلاطين وعلاقاتهم بالجواري في الزمن القديم، في رواية تجسد حالة تنافر طرفها الأول حلم “عمر الخيام”، وطرفها الآخر يمثله حسن الصباح مؤسس طائفة الحشاشين المرعبة.

الحشاشين.. نيقولا معوض

وآخر الفنانين تجسيداً لشخصية الشاعر الإسلامي عمر الخيام، هو الفنان اللبناني نيقولا معوض، الذي يؤدي دور البطولة في دراما “الحشاشين” المدرج على قائمة أهم الأعمال الرمضانية عام 2024 بحسب استطلاع الجمهور.
وتدور أحداث المسلسل حول جماعة الحشاشين، التي اشتهرت بالاغتيالات السياسية في القرن الـ 11 الميلادي، ويجسد عبد العزيز دور زعيم الجماعة حسن الصباح.

ويشارك في بطولة العمل النجم كريم عبد العزيز، إسلام جمال، فتحي عبد الوهاب، أحمد عيد، ميرنا نور الدين، سارة الشامي، سوزان نجم الدين، سامي الشيخ، عمر الشناوي، وهو من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*