جديد الحقيقة
الرئيسية / أقسام أخرى / فن وثقافة / فيتنام تحظر فيلم “باربي” بسبب خريطة بحر الصين الجنوبي

فيتنام تحظر فيلم “باربي” بسبب خريطة بحر الصين الجنوبي

قبل بدء عرضه العالمي المرتقب يوم 21 يوليو (تموز) الجاري، أعلنت وسائل إعلام حكومية فيتنامية منع عرض الفيلم الأمريكي “باربي”، بسبب مشهد يعرض خريطة تُظهِر أراض متنازع عليها بين الصين وفيتنام على ضفاف بحر الصين الجنوبي.

هناك العديد من الأفلام التي تم حظرها في فيتنام بسبب تصويرها للخط الحدودي الفاصل بين فيتنام والصين

ووفقاً لموقع “مالاي ميل”، فإنّ الفيلم الذي تنتجه وورنر بروس”، يستخدم خريطة تمنح الصين الحق والسيطرة على خليج بحري بشكل حرف U، يضم مساحات شاسعة من بحر الصين الجنوبي، تعتبرها فيتنام جرفها القاري، ولها حقوق امتيازات نفطية فيها.

ولفت الموقع إلى أن “باربي”، من بطولة بطولة مارغو روبي “باربي” وريان غوسلينغ “زوجها كين”، ليس الفيلم الأول الذي يتم منعه لهذا السبب، بل هناك العديد من الأفلام التي تم حظرها في فيتنام.

باربي ليس الأول

أرجع الموقع سبب حظر هذه الأفلام إلى تصويرها للخط الحدودي الفاصل بين البلدين الذي قضت محكمة لاهاي الدولية عام 2016 بإزالته، وتوسيع حدود فيتنام، لكن الصين ترفض الإذعان للقرار الدولي.

وفي عام 2019، سحبت الحكومة الفيتنامية فيلم الرسوم المتحركة Abominable من إنتاج “دريم ووركس” من الأسواق، وفي 2022 حظرت فيلم الحركة Unchartered من إنتاج “سوني بيكتشرز” للسبب نفسه، بينما أزالت نتفليكس بنفسها عام 2021، دراما تجسس أسترالية عن الحسابات الفيتنامية لنفس السبب أيضاً.

لا جواب على طلب الحذف

أفاد الموقع نقلاً عن رئيس قسم السينما في كين ثانه، كشفه أن الهيئة الحكومية المسؤولة عن الترخيص والرقابة على الأفلام الأجنبية، راسلت شركة “وورنر بروس” لحذف المشهد من الفيلم إذا كانت ترغب بعرضه في فيتنام، إلا أن الشركة لم ترد على الطلب حتى تاريخه.
 وذكر أنه لطالما كان هناك صراع بين فيتنام والصين حول تداخل في الأراضي والتضاريس الجغرافية، بخصوص مناطق غنية بالطاقة في بحر الصين الجنوبي، كما اتهمت فيتنام مراراً السفن الصينية بانتهاك سيادتها.

قصة الفيلم

كشف البرومو الترويجي الأخير للفيلم، الذي نُشر منذ يومين الكثير من أحداثه، محققاً خلال 48 ساعة أكثر من 35 ألف مشاهدة على يوتيوب، بعدما سبق وحقق البرومو الترويجي الأول الصادر في ديسمبر (كانون الأول) 2022 أكثر من 5 ملايين مشاهدة على يوتيوب.

والفيلم من بطولة الفنانة الأسترالية مارغو روبي “باربي” والممثل الكندي ريان غوسلينغ “زوجها كين”، وتدور أحداثه عن الدمية الشهيرة باربي، التي تعيش في مدينة باربيلاند، وحينما تُطرد من المدينة، تنطلق في مغامرة في العالم الحقيقي على أمل إثبات جدارتها والعودة إلى وطنها.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*