الرئيسية / عربي وعالمي / البحرية الأمريكية: إيران تحتجز ناقلة نفط في خليج عُمان

البحرية الأمريكية: إيران تحتجز ناقلة نفط في خليج عُمان

أفادت البحرية الأمريكية بأن إيران احتجزت ناقلة نفط ترفع علم جزر المارشال في خليج عُمان، فيما لم تعلق طهران على الواقعة بعد.

وأكد الأسطول الخامس التابع للبحرية الأمريكية في تصريح نقلته وكالة “رويترز”، اليوم الخميس، أن السفينة تحمل اسم “Advantage Sweet”.

وأوضح أن ناقلة النفط أصدرت نداء استغاثة خلال عملية الاستيلاء، مشدداً على أن تصرفات إيران تتعارض مع القانون الدولي وتزعزع الأمن والاستقرار الإقليميين”.

ودعا الأسطول الأمريكي إيران إلى الإفراج عن ناقلة النفط على الفور، فيما لم تعترف إيران على الفور بالمصادرة.

وأظهرت بيانات التتبع بالأقمار الصناعية من MarineTraffic.com أن السفينة موجودة في خليج عُمان شمال العاصمة العُمانية مسقط، وكانت قد أتت من الكويت وأدرجت وجهتها على أنها مدينة هيوستن، في ولاية تكساس الأمريكية.

وكانت إيران أعلنت، في 20 أبريل الجاري، أنها أجبرت غواصة أمريكية على الصعود إلى السطح لدى دخولها مياه الخليج، وهو ما نفته البحرية الأمريكية تماماً.

وفي 18 نوفمبر 2022، كشفت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية عن أن طائرة مسيرة حامت فوق سفينة في خليج عُمان، مشيرة إلى أن الحادث وقع على بعد نحو 50 ميلاً جنوب غربي مسقط، بحسب ما أوردت وكالة “رويترز”.

وشهدت مياه الخليج في السنوات الأخيرة هجمات على ناقلات جاءت في أوقات التوترات الإقليمية المتصاعدة مع إيران، ودائماً ما تتبادل طهران و”تل أبيب” الاتهامات، دون أن يتبنى أحد هذه الهجمات.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*