الرئيسية / محليات / قيمة مشاريع طرق “الأشغال” 1.5 مليار دينار

قيمة مشاريع طرق “الأشغال” 1.5 مليار دينار

كشف وزير الأشغال العامة ووزير الكهرباء والماء المهندس أحمد الجسار قيام الوزارة بتنفيذ العديد من مشاريع الطرق المهمة والمميزة وأن قيمة هذه المشاريع تقدر بنحو 5ر1 مليار دينار.

وقال الجسار في تصريح صحفي عقب افتتاحه معرض قطاع هندسة الطرق بوزارة الاشغال اليوم ان المرحلة المقبلة تحمل معها مشاريع تطوير ضخمة لرفع مستوى وكفاءة شبكة الطرق في البلاد.

واضاف ان تلك المشاريع ستحدث نقلة نوعية في شبكة الطرق في الربط بين جميع المناطق قائلا ان “المشاريع كثيرة والطموحات كبيرة ونأمل النجاح لنا وللعاملين في وزارة الأشغال العامة”.

وفي تصريح منفصل اعلن وكيل الوزارة المساعد لقطاع الطرق المهندس أحمد الحصان عن صرف ما يعادل 240 مليون دينار من الميزانية المخصصة لقطاع الطرق خلال العام الماضي محققا نسبة 97 بالمئة من المخصصات التي تم اعتمادها من الميزانية المخصصة للعام 2014/2015 بما يفوق 14 بالمئة عن السنتين الماليتين السابقتين.

وقال الحصان في مؤتمر صحفي عقده عقب افتتاح المعرض ان صرف هذه المبالغ في مواعيدها ووفق جداول المشاريع يؤكد حرص الوزارة على الالتزام بإنجاز المشاريع الخاصة بها.

واشار الى أنه تمت دراسة ميزانية السنة الحالية 2015/2016 موضحا ان الوزارة تقدمت بمشروع ميزانية بمعدل 375 مليون دينار أي نحو ما يعادل 50 بالمئة إضافة إلى الميزانية السابقة.

واضاف أنه “تم مبدئيا اعتماد نحو 354 مليون دينار منها وفي صدد عرضها على مجلس الأمة خلال الشهر المقبل من أجل اعتمادها بشكل نهائي”.

ولفت إلى أن ميزانية السنوات القادمة الخاصة بقطاع الطرق وفق خطة الطرق الطموحة سوف تزيد من نسب الصرف ونسب طلب أعتماد السنوات القادمة بما يعادل قرابة 700 مليون دينار أو أكثر خلال السنوات القادمة.

قيمة مشاريع الطرق التي تنفذها الاشغال 5ر1 مليار دينار الكويت -وقال الحصان ان لدى الوزارة خطة طموحة لتنفيذ العديد من مشاريع الطرق المهمة في البلاد والتي تنتهي خلال عام 2021 .

ولفت إلى أن من أبرز التحديات أمام تلك المشاريع الحفاظ على نسب صرف عالية في الميزانيات المرصودة والتأكد من أن جميع المخصصات التي تقر من قبل وزارة المالية وتقر من قبل مجلس الأمة يتم صرفها في وقتها حتى لا تتأخر عجلة المشاريع.

وأشار إلى أن الخطة تشمل كذلك طرح المشاريع الموجودة في القطاع حاليا إضافة إلى المشاريع التي تشمل تطوير الطرق من خلال النظرة المستقبلية لحركة تطور وتقدم البلاد.

واشار إلى أن القطاع يسعى خلال الفترة الحالية إلى التركيز على المشاريع القائمة حاليا والعمل على زيادة معدلات نسب الإنجاز فيها لكي يتم استلام هذه المشاريع بأسرع وقت ممكن.

وقال “وفقنا بالاتفاق مع فرق العمل القائمة سواء الاستشاريين أو المقاولين في المشاريع إلى تسليم المشاريع على دفعات مؤقتة حتى يتم الاستفادة من الطرق قبل مواعيد إنجاز المشاريع بشكل كامل”.

واوضح أن القطاع يركز كذلك على طرح المناقصات بأسرع وقت ممكن حتى يتم تفعيل هذه التصاميم وتفعيل عقودها مع الشركات المحلية بحسب ما تتطلبه أهمية المشروع وحجمه وتعقيداته.

وبين الحصان أن الوزارة قامت بوضع برنامج زمني من أجل الخطط المستقبلية للقطاع وتشمل طرح ما جملته 40 مناقصة لطرق رئيسية سواء كان الامر تطويرا للطرق القائمة أو استحداث طرق جديدة في شمال وجنوب وغرب الكويت اضافة إلى استحداث الجسور وتطوير الطرق داخل المدينة وضواحيها.

وأشار إلى أنه من أجل حل مشكلة الأزمة المرورية يجب أن يكون هناك تصميم شامل للطرق في البلاد بشكل متكامل وعدم التركيز على تصميم وتنفيذ مشروع واحد فقط مبينا أهمية التحكم في حركة سير المرور سواء للسيارات أو الشاحنات الثقيلة أو المتوسطة بحيث يتم تخفيف العبء على الطرق الداخلية بقدر الإمكان.

وأضاف ان من أهم هذه الخطط التي تم وضعها تطوير طريق النويصيب وتطوير الدائري السابع الذي سيوصل بعد إنجازه بين طريق الملك فهد وطريق السالمي مباشرة كما ان هناك أيضا تطويرا لطريق السالمي وطريق العبدلي اضافة إلى الطرق الرابطة لمدينة صباح الأحمد ومدينة المطلاع في الشمال والطرق الرابطة لمدينة الحرير وجسر الشيخ جابر ووصلة الدوحة.

وفيما يتعلق بتطوير الطرق الداخلية اشار الحصان الى مشروع لتطوير شارع القاهرة والدائري الأول (المرحلة الثانية) اضافة إلى تطوير الطرق الرابطة داخل منطقة جنوب السرة لتستوعب الزيادة المرورية عند افتتاح مستشفى جابر وديوان عام وزارة التربية.

ومن المشاريع الداخلية ايضا تحدث الصان عن تطوير شارع الغوص ليكون شريانا مسهلا للحركة المرورية ما بين طريق الملك فهد وطريق الفحيحيل كذلك طريق 5ر6 الذي يربط جامعة الشدادية بمدينة عبدالله المبارك ومنطقة جليب الشيوخ وطريق المطار.

وقال انه تم طرح عدد 14 مناقصة حاليا في لجنة المناقصات وهي مشاريع مختلفة وبعض هذه المشاريع تشمل أكثر من مناقصة كما تم طرح المناقصة الأولى من هذه المشاريع والمناقصة الثانية والثالثة سيتم طرحها في المستقبل القريب.

واشار إلى أن وزارة الأشغال العامة ممثلة في قطاع الطرق تقوم بتطبيق خطتها وتسعى إلى الإيفاء بوعودها وإنجاز مشاريعها في الأوقات المحددة لها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*