جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / «ضوء أخضر» لـ… «الالتحاق بعائل» للأبناء

«ضوء أخضر» لـ… «الالتحاق بعائل» للأبناء

كشفت مصادر أمنية مطلعة لـ«الراي» عن توجه وزارة الداخلية، ممثلة في قطاع شؤون الإقامة، لإصدار تعليمات خلال الأيام القليلة المقبلة، باستئناف إصدار تأشيرات «الالتحاق بعائل».

ورجحت المصادر أن «تشمل المرحلة الأولى الأطفال، ومن ثم يتم فتح الالتحاق بعائل وفق الشروط تدريجياً للزوجة والأم والأب، وفق معايير سيتم تحديدها من قبل الوزارة».

وأشارت إلى أن «هذه الخطوة تأتي بعد وقف منح التأشيرات لفترة، في إطار توجه الداخلية لوضع ضوابط وإجراءات محددة في هذا الشأن، بما يوائم بين مساعي تعديل التركيبة السكانية وبين الحفاظ على حقوق المقيمين بجمع شملهم مع أسرهم، وفق ضوابط محددة».

في سياق متصل، كشف مدير الهيئة العامة للقوى العاملة بالتكليف الدكتور مبارك الجافور، عن «قيام موظفي الهيئة بمتابعة جميع خطوات استقدام العمالة الجديدة إلى الكويت، والتدقيق على الإجراءات الخاصة بها، لضمان الحماية الكاملة لتلك العمالة منذ لحظة توقيع العقود وحتى الالتحاق بالعمل في البلاد»، مؤكداً أن «الهيئة تصدر أذونات العمل لجميع الجنسيات باستثناء التي لها آلية خاصة من قِبل وزارة الداخلية».

وقال الجافور، في تصريح صحافي، إنه «في إطار جهودها في تنظيم سوق العمل ومتابعة حقوق العمالة وحمايتها، تتابع الهيئة تنفيذ بعض الدول لملاحظات الكويت، في شأن تجاوزات في آلية التوظيف لدى بعض الوكالات العمالية، ومكاتب التوظيف الداخلية، حيث يجري وبشكل دوري التدقيق على العقود وأذونات العمل الجديدة من خلال آلية جديدة لدى إدارات العمل».

وأكد «عدم وجود منع لإصدار أي إذن عمل لأي جنسية، باستثناء الجنسيات التي لها آلية خاصة من خلال وزارة الداخلية، في حين تصدر بقية الأذونات من خلال الدورة المستندية عبر الأنظمة الإلكترونية والربط الآلي بين الجهات الحكومية».

وبيّن أن «البلدان غير الملتزمة بالاشتراطات الخاصة بقوانين الكويت وأنظمتها الداخلية والملاحظات المرسلة لها، ستواجه إجراءات تصل إلى منع استقدام عمالتها لتجنب التعدي على حقوقهم»، مشدداً على أن «الكويت تطبق قوانينها وأنظمتها الداخلية، وتحترم جميع الاتفاقيات العمالية والدولية التي تُعنى بمكافحة الإتجار بالأشخاص، ودعم حقوق الإنسان على جميع الأصعدة».

آلية خاصة

قالت مصادر أمنية إن أبرز الدول التي يخضع مواطنوها إلى آلية خاصة في استصدار تأشيرة العمل، هي: سورية – إيران – باكستان – اليمن – كوريا الشمالية – أفغانستان – العراق.

 

عن Alhakea Editor

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*