الرئيسية / محليات / «الهزيم»: انطلاق الدفعة الثانية لـ برنامج «طلائع العلماء» للعام 2022/2023م

«الهزيم»: انطلاق الدفعة الثانية لـ برنامج «طلائع العلماء» للعام 2022/2023م

أطلقت جمعية «الراسخون في العلم» الخيرية بدء العام الدراسي الجديد لبرنامج «طلائع العلماء» الدفعة الثانية، وذلك يوم الإثنين الموافق 26/9/2022م، في مقر الجمعية بالشويخ، برعاية كريمة من الأمانة العامة للأوقاف، وضم اللقاء التعريفي مجموعة من الطلاب بلغ عددهم قرابة 150 طالبًا.

وقدم عضو مجلس إدارة جمعية «الراسخون في العلم» الخيرية، الدكتور عبدالله الهزيم، كلمة ترحيبية وتعريفية ببرنامج طلائع العلماء، رحب فيها بطلاب العلم في البرنامج، مبينًا أن رحلة طلب العلم تعتمد على منهجية محكمة في الطلب؛ فتجمع بين المعرفة والمهارة، وتقرن بين العقل والوجدان، ودعاهم إلى الاستعانة بالله والصبر، والعزم على تحقيق الغاية من طلب العلم؛ ليرفعوا الجهل عن أنفسهم، وينفعوا أمتهم وبني قومهم؛ فينيروا لهم الطريق، ويدلوهم على سبيل الهدى والرشاد.

وأكد أن المنهجية المحكمة في طلب العلم تعتمد على أربعة أصول هي: قيامه على حسن الترتيب بين علوم الآلة وعلوم الغاية، والجمع بين التأسيس المعرفي والتدريب المهاري، والجمع بين الحفظ والفهم، والجمع بين الأساس المعرفي والإشباع الوجداني والامتلاء الفكري.

وبين د. الهزيم أن العلم صعب أوله، مُمتِعٌ أوَّلُهُ وآخِرُهُ، وإنما يتصدر لمقامه في كل أمة طلائعها وبشائرها الذين يعول عليهم سائر أبناء أمتهم؛ لإنارة السبيل لبني قومهم؛ حيث إن الآمال المعقودة عليهم كبيرة، وهم أهل لتحقيقها إن شاء الله تعالى، وسنراهم في نهاية هذا البرنامج قد أحرزوا قصب السبق في مضمار التعلم، وأنجزوا ما تعلق بنواصيهم من آمال، وتأهلوا للمرحلة التالية من مراحل التعلم في «مرحلة الترقي»، ثم مرحلة المنتهين في طلب العلم في «مرحلة الرسوخ»؛ ليكونوا في صدارة النخبة من أهل العلم في أمتنا الإسلامية بإذن الله تعالى.

 

وكانت باكورة افتتاح البرنامج دورة تدريبية عنوانها «الخريطة والبوصلة لرحلة طلب العلم»، قدمها مشرف برنامج «طلائع العلماء» الدكتور مصطفى حسنين، ونثر من خلالها شرحًا تفصيليًا وافيًا لمحتويات الدورة وهي: التعريف ببرنامج «طلائع العلماء»، والتأكيد على فضل العلم وأهله، مبينًا مقدمات الطلب، وعوائق وغوائل الطلب، وموضحًا طرق تحصيل العلم، مختتمًا بقواعد طلب العلم، ومشيرًا إلى أن الدراسة الفعلية في البرنامج ستبدأ يوم الأحد الموافق 2/10/2022م.

 

ومن الجدير بالذكر.. أن جمعية «الراسخون في العلم» الخيرية، جمعية رائدة في التعليم الشرعي، وتسهم في بناء ثقافة شرعية متوازنة؛ بفهم مُؤَصَّل وفكر منفتح، ولغةٍ عصريةٍ إيجابية، كما تهدف «الراسخون» إلى الاعتماد على شباب الكويت في نشر ثقافة حفظ وفهم القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وعلومهما وتعاليمهما بوسطية واعتدال، بأسلوب ممتع هادف مبتكر، وتكوين ملكة فقهية تقدر ظروف الفتاوى؛ لتطوير الوطن وخدمة المواطن، من خلال إعداد نخبة متميزة حافظة لكتاب الله، فقيهة به عاملة بما فيه، ولها دور مؤثر في نهضة شباب الوطن واستقراره وأمنه وأمانه.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*