الرئيسية / محليات / عادل المرزوق: تجنّبوا رياح السموم الحارة واحذروا ارتفاع نسبة الرطوبة في المناطق الساحلية

عادل المرزوق: تجنّبوا رياح السموم الحارة واحذروا ارتفاع نسبة الرطوبة في المناطق الساحلية

قال الخبير الفلكي عادل المرزوق ان الكويت دخلت منذ أمس السبت فترة الجوزاء الأولى والتي تبلغ مدتها 13 يوما (نوء الهقعة)، مشيرا الى أن من أبرز مظاهرها أن درجة الحرارة في أيامنا تكون في أقصى مدى لها.

وأشار المرزوق إلى أن النهار يبدأ في القصر دقيقة واحدة كل يوم فيما يطول الليل، لافتا الى ان طول النهار امس السبت بلغ 13.59 ساعة، والليل 10.01 ساعة.

وأكد استمرار تمدد منخفض الهند الموسمي بحيث يغطي اجزاء كبيرة من شبه الجزيرة العربية مع استمرار حركة دوران الشمس ونزوحها بالاتجاه الى الجنوب، مشيرا الى هبوب الرياح الشمالية والشمالية الغربية المثيرة للاتربة والغبار المتطاير مع هبوب رياح السموم الحارة، وهي رياح موسمية تهب في الصيف وهي أكثرها ضررا.

وأوضح المرزوق انه يلاحظ خلال هذه الفترة وجود الغيوم بالتوازي مع هبوب رياح الكوس وارتفاع نسبة الرطوبة في الجو خصوصا على المناطق الساحلية وبداية سقوط الرطب وتواجده في الأسواق ووفرة أسماك الميد والصبور.

وبين المرزوق أن هناك من يشير إلى نوء الهقعة ونوء الهنعة بأنهما نوء الجوزاء وهي جوزاء واحدة لا ثاني لها ويشار إلى نوء الهقعة بأنها منزلة الهقعة ونوء الهنعة إلى أنها منزلة الهنعة نسبة إلى منازل القمر التي تدخل الأنواء في حسابها، ويشير إلى فترة الجوزاء بأنها نوء الجوزاء ومدتها (26) يوما ولها منزلتان مدة كل واحدة منهما 13 يوما وهما: 1 ـ منزلة الهقعة، 2 ـ منزلة الهنعة، ثم يأتي بعد ذلك نوء المرزم.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*