الرئيسية / عربي وعالمي / السودان: التزام سعودي بمنحة قيمتها 1.5 مليار دولار

السودان: التزام سعودي بمنحة قيمتها 1.5 مليار دولار

قال مسؤولون سودانيون إن المملكة العربية السعودية أبدت التزامها بدفع مليار وخمسمئة مليون دولار أمريكي كمنحة وجزء من المساعدات الاقتصادية كانت قد أقرتها للسودان في عام 2019.

وبحسب وكالة الأنباء السودانية، أمس الخميس، أضاف المسؤولون أن “مبلغ 750 مليون دولار أمريكي من المبلغ كان قد تم إيداعها في حساب الحكومة السودانية”.

وأوضحوا أن “500 مليون دولار من المبلغ سوف تخصص للمساعدة في حل أزمة القمح والدواء والبترول وبعض السلع الأخرى”.

وكانت المملكة ودولة الإمارات قد أعلنتا عن تقديم مساعدات للسودان بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي في أبريل 2019، بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير بعد احتجاجات دامت أشهراً.

والأربعاء الماضي قالت الحكومة السودانية إنها توصلت إلى اتفاق مع السعودية على إطار عمل لاستئناف التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأصدرت الحكومة السودانية بياناً رسمياً في ختام زيارة رئيسها عبد الله حمدوك إلى السعودية بعد اجتماعه مع محافظ البنك المركزي السعودي ومساعد وزير المالية السعودي للشؤون الدولية، وقبلهما مع ولي العهد محمد بن سلمان.

وبحسب البيان، فقد بحث الجانبان “التعاون الاستثماري والتنموي بين البلدين”، ووضعا “الأطر النهائية لاستئناف التعاون الاستثماري والتنموي، الذي ستظهر نتائجه خلال الأيام المقبلة”.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين حوالي 8 مليارات دولار في 2019، وفقاً لغرفة التجارة السعودية.

وفي فبراير الماضي، أشاد رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، بـ”مواقف السعودية الداعمة للسودان وبالمستوى المتطور الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين”.

وأكد البرهان “حرص السودان على تطوير التعاون المشترك مع السعودية في المجالات الاقتصادية والتجارية”.

كما وعد بتسهيل دخول الاستثمارات السعودية وإزالة العوائق كافة التي تواجهها.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*