الرئيسية / محليات / الحربي : «كورونا» يرفع الطلب على حليب الحمير والليتر بـ 19 ديناراً

الحربي : «كورونا» يرفع الطلب على حليب الحمير والليتر بـ 19 ديناراً

قالت خبيرة علم الحشرات والأستاذ المساعد بقسم العلوم في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي د ..جنان الحربي إنه في خضم الأزمة الصحية ل‍كورونا يتدفق الزبائن على مزارع الحمير لشراء حليب الحمير لمزاياه المناعية الكبيرة ضد (كوفيدـ19).

وأضافت الحربي في تصريح لـ «الأنباء» أن حليب الحمير يعزز مناعة الجسم، مشيرة إلى أن الطلب عليه في ازدياد حيث يحتوي هذا المنتج على فيتامينات ومعادن ومركبات غذائية تعزز الجهاز المناعي، مضيفة: يقال إن حليب الحمار قريب جدا في التركيب ودرجة الحموضة من حليب الثدي البشري مقارنة بحليب غيرها مثل لبن البقر والماعز والأغنام والجاموس والجمال.

وتابعت الحربي: يعتقد البعض أن حليب الحمير علاج طبيعي للجهاز التنفسي وهناك العديد من المصانع الأوروبية تستخدمه في صناعة الصابون الطبيعي وغيرها من منتجات العناية بالبشرة، لافتة إلى أن حليب الحمير يحتوي على دهون أقل إجمالية من حليب البقر وهو غني بأوميغا 3، ناهيك عن فوائدة كمضاد للالتهابات.

وقد ثبت أن المواد الطبيعية في حليب الحمير قد تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من حالات مثل الربو والأكزيما أو الصدفية. وكانت كليوباترا تستخدم صابون حليب الحمير للمحافظة على بشرتها.

وأشارت الحربي إلى دراسات أثبتت فوائد حليب الحمير، حيث هناك العديد من الدراسات في المكتبة الوطنية للأرشيف الطبي الأميركي المتعلقة بأهمية حليب الحمير، مضيفة ان مجلة التصميم الصيدلانية نشرت في 2016 أن حليب الحمير قد يساعد في منع تصلب الشرايين، بفضل قدرته على توسيع الأوعية الدموية.

وتبعا لمجلة علوم الغذاء فارمافود، حليب الحمير لديه خصائص غذائية ووظيفية مفيدة جدا للإنسان. ويظهر أن فكرة شرب الحليب كعلاج لكورونا باتت رائجة.

فالعديد من الجامعات أجرت دراسات حديثة مثل جامعة كيرمان الإيرانية للعلوم الطبية لتقييم تأثير حليب الحمير على أعراض مرض كورونا.

وأضافت الحربي: بالرغم من استغراب الكثير من الناس من فكرة شرب حليب الحمير إلا ان الكثير يرغبون بالاستفادة من هذا الحليب وفوائده الكبيرة.

على سبيل المثال، في عام 2011، ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن أكثر من 50% من حليب الحمار المنتج في مزرعة خارج بولونيا، إيطاليا، يباع لوحدات طب الأطفال الذين لا يستطيعون استهلاك حليب البقر.

ويباع حليب الحمير في روما وفرنسا، وأعلنت شركة سويسرية تدعى يورولاكتس «Eurlactis» مؤخرا أنها ستطلق حليب الحمير في أوروبا والولايات المتحدة وآسيا وأستراليا. بل انها أيضا سوف تطلق شوكولاتة حليب الحمير مصنعة عن طريق شركة chocolatier السويسرية.

وعن الثمن الباهظ لحليب الحمير، قالت الحربي: في الواقع، لا ينتج الحمار الكثير من الحليب، فيقال إن الأمر يتطلب 15 حمارا لإنتاج غالون من الحليب.

وهذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي جعلت الجبنة المصنعة من حليب الحمير المعروفة ببول «Pule» تكلف 1000 دولار لنصف كجم أي تقريبا 300 دينار كويتي.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*