الرئيسية / الصحة / الصحة : لا قلق من انفلونزا الخنازير

الصحة : لا قلق من انفلونزا الخنازير

أكدت وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة العامة الدكتورة ماجدة القطان اليوم ان معدلات الإصابة بفيروس انفلونزا الخنازير في البلاد طبيعية ومتوقعة مشيرة الى ان جميع حالات الوفيات أو الإصابات لم يسبق لها ان تلقت التطعيمات الى جانب معاناتها من عوامل اختطار أخرى.

وقالت القطان في تصريح صحافي اليوم ان الوفيات خلال الشهرين الماضيين لم تتجاوز ثلاث حالات جميعها تعاني عوامل اختطار لأمراض اخرى مثل السكري او القلب او مشاكل في الجهاز التنفسي او ضعف في المناعة مضيفة ان حالات الوفيات لم تكن بين الأطفال او عموم الأصحاء.

واوضحت ان فيروس (اتش 1 ان 1) مسيطر عليه وليس هناك ما يستدعي على الاطلاق وجود حالة من الهلع بشأنه مشيرة في هذا الصدد الى تخلي منظمة الصحة العالمية وجميع دول العالم عن تصنيف هذا الفيروس كفيروس وبائي حيث اعتبرته من ضمن فيروسات الانفلونزا الموسمية العادية.

وشددت القطان على ضرورة تطعيم من يحمل عوامل اختطار سواء السيدات المقبلات على حمل او من يعاني امراض السكر او القلب او من لديهم ضعف في جهاز المناعة او مشاكل في الجهاز التنفسي لان عوامل الاختطار تساعد بدورها على حدوث نوع من المضاعفات حال الإصابة بالفيروس.

واوضحت ان التطعيم هو تطعيم الانفلونزا العادية نفسه الذي يغطي جميع انواع الفيروسات بما فيها فيروس (اتش 1 ان 1) المسبب لانفلونزا الخنازير مبينة ان التطعيمات السنوية لمختلف الفئات بمن فيهم الحجاج تترواح ما بين 80 الى 100 الف .

وذكرت ان معدل الاصابة بالفيروس على الصعيد العالمي انخفض بنسبة 90 في المئة مقارنة بفترة ظهور الوباء عام 2009 كما ان معدلات الاصابة بالفيروس هي ضمن معدلات الاصابة الموسمية التي تتفاوت كل سنة حسب طبيعة وشدة المتغيرات المناخية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*