الرئيسية / محليات / الصبيح: الخطة الانمائية في مجلس الأمة قبل نهاية “الانعقاد الحالي”

الصبيح: الخطة الانمائية في مجلس الأمة قبل نهاية “الانعقاد الحالي”

قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التنمية والتخطيط هند الصبيح ان وزارة التخطيط مازالت تناقش وتبحث مع وزارة المالية وعدة جهات الخطة الانمائية (2016/2017) متوقعة رفعها الى مجلس الامة قبل نهاية دور الانعقاد الحالي.

واضافت الوزيرة الصبيح في كلمة القتها اليوم بمناسبة الاحتفال بمشروع (مصنع المبادرين) الذي تبنى فكرته اتحاد الصناعات الكويتية ان الدولة تولي اهمية خاصة لرعاية الشباب وتوفير فرص العمل واسباب الحياة الكريمة لهم وتفعيل مشاركتهم الايجابية في خدمة المجتمع وذكرت ان هذا الانجاز يبرز الاحساس بالمسؤولية الوطنية ويقدم دليلا عمليا على التفاعل الايجابي مع الرؤى السياسية والاستراتيجيات والاهداف التي تبنتها الخطة الانمائية الحالية للدول للاعوام (2016 و2019 – 2020) واوضحت الصبيح ان الخطة الانمائية للدولة تركز على تنويع مصادر الدخل بالقطاع الصناعي والارتقاء برأس المال البشري والاستثمارالامثل المستمر لطاقات الشباب وتفعيل دورهم وتمكينهم من المشاركة الايجابية الفاعلة في المجتمع وتشجيع مبادراتهم وتحفيزهم على الابتكار ودعمهم في مجمل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وبينت ان النجاح يرتكز على اربعة مقومات اساسية هي الفكرة الرائدة التي تبناها اتحاد الصناعات الكويتية والحماسة والرغبة من ابناء الوطن من الشباب والثروة الوطنية في المشاركة الايجابية بالاضافة الى التخطيط السليم لتنفيذ المشروع الى جانب تضافر القوى الوطنية لتوفير الرعاية الاستراتيجية والدعم لمراحل اعداده وتنفيذه.

وذكرت الوزيرة الصبيح في تصريح للصحافيين على هامش الحفل ان وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تعتزم اصدار قرار لاستخدام الجمعيات التعاونية كمنفذ لتسويق منتجات المشروعات الصغيرة والمتوسطة اضافة الى استغلال الحدائق ومراكز التنمية لهذا الغرض بهدف تشجيع ودعم اصحاب المشاريع والمبادرين الشباب لتطوير اعمالهم.

واضافت انه تم انشاء ادارة متخصصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة في وزارة الشؤون مشيرة الى ان الخطط الانمائية في البلاد تدعم توجه الشباب نحو المشروعات الصغيرة لتكون رافدا للتنمية وتنويع الاقتصادي المحلي .

من جانبة اكد رئيس مجلس ادارة اتحاد الصناعات الكويتية حسين الخرافي ضرورة دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تحمل رؤى الشباب وابتكاراتهم وابداعاتهم و تعبر عن طموحاتهم المشروعة في الاسهام الجاد الفاعل في المشروعات التنموية التي تتضمنها الخطة الانمائية للدولة للاعوام (2015 – 2016 و 2019 – 2020) وبين ان الخطة الانمائية للدولة تقوم سياستها واستراتيجياتها الواضحة على تنويع مصادر الدخل الوطني والتركيز على استثمار الثروة البشرية افضل استثمار و بخاصة ثروة الوطن من الشباب الذين يمثلون نسبة كبيرة من مكونات المجتمع.

وشدد على حرص الاتحاد على تشجيع اصحاب المشروعات الصغيرة و المتوسطة والمبادرات الصناعية على التقدم بافكارهم الى مشروع (مصنع المبادرين) لمساعدتهم على انشائها وادارتها.

واشار الى ان هذه المشاريع تقوم وفق اسس عملية وعلمية صحيحة مع تقديم وسائل الدعم الممكنة لتجاوز الصعوبات و العقبات مستقبلا و لفتح مجال الشراكة بين اصحاب المصانع و المبادرين من خلال تبني اصحاب المبادرات المميزة.

وذكر الخرافي انه تقدم للمشروع اعداد كبيرة من الشباب بمشروعات تحمل افكارا جادة وجديدة و رؤى مميزة مؤكدا حرص الاتحاد على اتاحة فرص الحوار و مناقشة الافكار والتقييم الموضوعي والعلمي للمشاركين وفقا لاحتياجات السوق المحلي.

واضاف انه تم اختيار افضل 25 مبادرا من المتقدمين للمشاركة في ورش العمل والبرامج التدريبية و التي تساعدهم على البدء في تحديد ملامح مشاريعهم ووضع الخطة المتكاملة لانشاء المشروع.

وقال “ان الاقبال الرائع من الشباب والحماسة والعزائم القوية لهؤلاء الشباب تبشر بكل خير لوطننا وهي جديرة بكل الفخر والاعتزاز وان يكونوا نعم القدوة لغيرهم من الشباب لاقتحام هذا المجال الحيوي المهم”.

يذكر ان مشروع (مصنع المبادرين) حظي بدعم استراتيجي من وزارة الدولة لشؤون الشباب ودعم سخي من شركة ايكويت للبتروكيماويات وشركة اوريدو للاتصالات وبنك بوبيان ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*