الرئيسية / عربي وعالمي / «التعاون الإسلامي» ترحب بقرار إقامة الحج بأعداد محدودة

«التعاون الإسلامي» ترحب بقرار إقامة الحج بأعداد محدودة

(كونا) – رحب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف العثيمين الاثنين بقرار السعودية بشأن إقامة حج هذا العام 1441 هجرية بأعداد “محدودة جدا” للراغبين في أداء مناسك الحج من مختلف الجنسيات من الموجودين داخل الاراضي السعودية.
وقال العثيمين في بيان صحفي ان القرار يكفل إقامة شعيرة الحج على نحو آمن ويضمن سلامة الجميع من مهددات جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).
واضاف ان قرار الحكومة السعودية يأتي اتساقا مع جميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي اتخذتها المملكة دولة مقر لمنظمة التعاون الإسلامي منذ بداية ظهور فيروس كورونا والتي أسهمت على نحو فاعل بتقليل الآثار السلبية للفيروس والحيلولة دون انتشاره.
واوضح ان تنظيم شعيرة الحج لهذا العام في ظل استمرار الجائحة وعدم وجود لقاح وعلاج يحفظ للجميع سلامتهم يضع السعودية أمام مسؤولية إنسانية وشرعية عظيمة مؤكدا ان حفظ النفس هو احد الضرورات الخمس التي جاءت بها مقاصد الشريعة الإسلامية وهو الأمر الذي يدعو لاتخاذ قرارات وإجراءات صارمة تستند إلى المعطيات الصحية الراهنة والقواعد الفقهية الراسخة وتتماهى مع الرخص الشرعية التي شرعها الله سبحانه وتعالى لعباده عندما يصعب أداء العبادات أو المناسك.
وذكر العثيمين “ان نسبة كبيرة من حجاج بيت الله الحرام هم في العادة من كبار السن وممن يخشى عليهم من هذه الجائحة فيما لو قدموا للحج” مشيرا إلى إعلان بعض الدول الإسلامية الاستباقي بخصوص عدم إرسال مواطنيها للحج هذا العام خوفا على سلامتهم.
واكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي على دعم المنظمة للقرار الذي اتخذته الحكومة السعودية بشأن حج هذا العام مراعاة لسلامة وصحة المسلمين.
وكانت السعودية اعلنت في وقت سابق اليوم عن إقامة شعيرة الحج لهذا العام بأعداد “محدودة جدا” للراغبين في أداء مناسك الحج لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل الاراضي السعودية.
واكدت السعودية ان ذلك يأتي حرصا على إقامة شعيرة الحج بشكل آمن صحيا وبما يحقق متطلبات الوقاية والتباعد الاجتماعي اللازم لضمان سلامة الإنسان وحمايته من مهددات تفشي جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) وتحقيقا لمقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ النفس البشرية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*