الرئيسية / عربي وعالمي / الرئيس اللبناني يكلف حسان دياب تشكيل حكومة جديدة

الرئيس اللبناني يكلف حسان دياب تشكيل حكومة جديدة

أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون، مساء اليوم الخميس، تكليف حسان دياب بتشكيل حكومة جديدة.
وكان عون قد بدأ  اليوم الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس حكومة خلفا لسعد الحريري الذي أعلن أنه لم يعد مرشحاً، ما مهّد الطريق أمام التداول باسم شخصية جديدة.
وجاء عقد الاستشارات بدءا من العاشرة والنصف (8,30 ت غ)، بعد تأجيل لأسبوعين متتاليين، جراء تعثّر القوى السياسية في التوافق على مرشح لتشكيل حكومة أمامها مسؤوليات كبرى في ظل انهيار مالي واقتصادي متسارع.
وبعد ساعات من إعلان الحريري مساء أمس أنه لم يعد مرشحاً لرئاسة الحكومة، نقلت وسائل اعلام محلية توافق حزب الله مع عون وحلفائهما، ويشكلون أكثرية برلمانية، على تسمية وزير التربية السابق حسان دياب، الذي يشغل حالياً منصب نائب رئيس الجامعة الأميركية في بيروت، لرئاسة الحكومة.
وبدأ عون الاستشارات بلقاء الحريري، الذي اكتفى بمعايدة الصحافيين والقول “الله يوفق الجميع”. ولم يتضح موقف الحريري من تسمية دياب فيما لم تسم كتلة «المستقبل» أحدا لرئاسة الحكومة.
وسمت كتلة «الوفاء للمقاومة» (حزب الله) حسان دياب لرئاسة الحكومة، كما اختاره أيضا «التكتل الوطني» والوزير السابق والنائب ايلي الفرزلي.
بدوره، قال رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي خلال لقائه الرئيس عون: لم نجد أحدا لديه المواصفات المناسبة لتسميته، وامتنعت كتلته «الوسط المستقل» عن التسمية.
بدوره، قال النائب تيمور جنبلاط إن كتلة «اللقاء الديموقراطي» سمت نواف سلام لرئاسة الحكومة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*