الرئيسية / عربي وعالمي / السودان…. قوى الحرية تتوقع التوصل غدا لاتفاق حول “الوثيقة الدستورية”

السودان…. قوى الحرية تتوقع التوصل غدا لاتفاق حول “الوثيقة الدستورية”

توقعت (قوى الحرية والتغيير) في السودان إكمال الاتفاق مع المجلس العسكري الانتقالي حول “الوثيقة الدستورية” غدا السبت.
وقال عضو التفاوض بقوى الحرية والتغيير ابراهيم الامين في تصريحات صحفية مشتركة اليوم الجمعة ان “هناك توافقا تاما مع المجلس العسكري بشأن الوثيقة الدستورية” متوقعا اكمال الاتفاق غدا.
من جانبه ذكر المتحدث باسم المجلس العسكري شمس الدين كباشي ان السلطات اتخذت ما يلزم من اجراءات لتوقيف متورطين في قتل متظاهري (ام درمان) لافتا الى ارتفاع عدد الموقفين في حادثة (الابيض) الى تسعة نظاميين تم تسليمهم للسلطات العدلية بعد استبعادهم من الخدمة العسكرية.
وقالت لجنة أطباء السودان المحسوبة على قوى الحرية والتغيير في بيان مساء أمس الخميس ان أربعة متظاهرين قتلوا وأصيب آخرون في إطلاق نار في مدينة (أم درمان) اثناء مسيرة حاشدة باسم (القصاص العادل) تلبية لدعوات أطلقها تجمع المهنيين السودانيين للتنديد بقتل طلاب مدارس بمدينة (الأبيض) التي شهدت مقتل 6 متظاهرين واصابة العشرات.
وأدى ذلك الى تأخير التوافق بين قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري حول الترتيبات الانتقالية.
ووقع المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير في التاسع من يوليو الماضي على الاتفاق السياسي للترتيبات الانتقالية الذي تضمن تشكيل لجنة تحقيق وطنية مستقلة حول احداث العنف منذ ال11 من ابريل الماضي.
وانهارت المحادثات بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير عندما اقتحمت قوات نظامية اعتصاما خارج مقر وزارة الدفاع في الثالث من يونيو الماضي وقتل أكثر من 130 شخصا بحسب تصريحات المعارضة فيما تقول الحكومة ان عدد القتلى 61 بينهم ثلاثة من النظاميين ما ادى لتعليق التفاوض بين قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري حتى بعد تدخل وساطة اثيوبية بدعم دولي.
يذكر ان الجيش السوداني عزل البشير في ال11 من ابريل الماضي بعد احتجاجات اندلعت في 19 ديسمبر الماضي قادت تنظيمها قوى الحرية والتغيير وبلغت ذروتها بالاعتصام امام مجمع وزارة الدفاع في السادس من ابريل الماضي.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*