الرئيسية / عربي وعالمي / وزراء خارجية (التعاون الإسلامي) يحضرون لجدول مناقشات القمة الإسلامية

وزراء خارجية (التعاون الإسلامي) يحضرون لجدول مناقشات القمة الإسلامية

يعقد وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي اليوم الاربعاء اجتماعا في جدة للاعداد لجدول مناقشات القمة الإسلامية في دورتها ال 14 التي ستعقد بمكة المكرمة في 31 مايو الجاري من أجل بلورة موقف موحد تجاه العديد من التحديات التي تواجه منطقة الشرق الأوسط.
ومن المقرر أن يرفع وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي التي تضم في عضويتها 57 دولة مشروع البيان الختامي إلى القمة الإسلامية لاعتماده.
وكان كبار الموظفين في وزارات الخارجية بالدول الأعضاء ومندوبو المنظمة قد ناقشوا في اجتماعاتهم التحضيرية للقمة الإسلامية بجدة يوم الاثنين الماضي بنود مشروع البيان الختامي تمهيدا لرفعه إلى اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة الإسلامية.
وتنعقد القمة الإسلامية في دورتها العادية تحت شعار (قمة مكة.. يدا بيد نحو المستقبل) ويحضرها قادة الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي لمناقشة العديد من القضايا والأحداث الجارية في العالم الإسلامي.
ومن المنتظر أن يصدر عن القمة الإسلامية “إعلان مكة” بالإضافة إلى البيان الختامي الذي سوف يتطرق إلى العديد من القضايا الحالية في العالم الإسلامي.
كما يبحث القادة موقف الدول الأعضاء في المنظمة من آخر المستجدات الجارية في القضية الفلسطينية بالإضافة إلى إعلان موقف موحد إزاء التطورات الأخيرة في عدد من الدول الأعضاء وكذلك اتخاذ مواقف واضحة من الأحداث الأخيرة الخاصة بالأقليات المسلمة وما يتعلق منها بتنامي خطاب الكراهية ضد الجاليات المسلمة وما يعرف بظاهرة الإسلاموفوبيا وضرورة التصدي للإرهاب والتطرف العنيف وغيرها من القضايا السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية التي تعنى بها المنظمة.
يذكر أن القمة الإسلامية الثالثة عشرة عقدت في تركيا عام 2016.
ومن المنتظر ان يعقد قادة دول مجلس التعاون الخليجي وقادة الدول العربية قمتين طارئتين خليجية وعربية دعت الى حضورهما الرياض بمكة المكرمة في 30 مايو لبحث العديد من القضايا ومنها تداعيات الهجوم على سفن تجارية قرب المياه الإقليمية للإمارات وهجوم المليشيات الحوثية المدعومة من إيران على محطتي ضخ تابعتين لشركة ارامكو السعودية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*