الرئيسية / عربي وعالمي / رئيس البرلمان الأوكراني ونائبه يقدّمان استقالتهما

رئيس البرلمان الأوكراني ونائبه يقدّمان استقالتهما

قدّم رئيس البرلمان الأوكراني فلاديمير ريباك والنائب الأول له إيغور كاليتنيك قدما اليوم استقالتهما في ظل الأزمة الراهنة في البلاد.
وذكرت وسائل إعلام روسية أن نائب رئيس البرلمان الأوكراني روسلان كوشولينسكي أفاد في بداية جلسة البرلمان المنعقدة في كييف اليوم بأن رئيس البرلمان فلاديمير ريباك قدم استقالة من منصبه.
وذكرت وكالة أنباء “إنترفاكس” الروسية أن ريباك قدّم استقالته لأسباب صحية.
وقدم النائب الأول لرئيس البرلمان إيغور كاليتنيك استقالة أيضاً.
ومن المقرر أن يناقش البرلمان الأوكراني اليوم مشروع قانون يحدد موعد الانتخابات الرئاسية المبكرة في 27 أبريل  المقبل.
وأحال البرلمان مشروع قانون عودة العمل بدستور عام 2004 الذي يحد من صلاحيات الرئيس، إلى الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش اليوم، ليوقع عليه بعد أن صادق عليه البرلمان أمس بغالبيته.
وقد وقع الرئيس الأوكراني وقادة المعارضة، أرسيني ياتسينيوك وفيتالي كليتشكو وأوليغ تياغنيبوك، أمس على اتفاق لوضع حدّ للأزمة في البلاد وذلك بحضور موفدي الاتحاد الاوروبي.
وكانت وزارة الصحة الأوكرانية أعلنت أمس الخميس، مقتل أكثر من 75 شخصاً في أعمال العنف في كييف منذ الثلاثاء، وهي أعمال تعتبر الأسوأ منذ حصلت البلاد على استقلالها في العام 1991.
وتشهد كييف أزمة سياسية حادّة، أدّت في الأشهر الماضية إلى سقوط قتلى وجرحى، على خلفية احتجاج المعارضة على رفض الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، في نهاية نوفمبر الماضي، التوقيع على اتفاق للتبادل الحر مع الإتحاد الأوروبي، مفضّلا بدلاً من ذلك تقارباً مع روسيا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*