الرئيسية / محليات / رئيسة المكتب الإعلامي بوزارة الصحة الدكتورة غالية المطيري : مؤشر التغطية الصحية الشاملة في الكويت 106 جراحين لكل 100 ألف نسمة

رئيسة المكتب الإعلامي بوزارة الصحة الدكتورة غالية المطيري : مؤشر التغطية الصحية الشاملة في الكويت 106 جراحين لكل 100 ألف نسمة

كشفت رئيسة المكتب الإعلامي بوزارة الصحة الدكتورة غالية المطيري أن من مؤشرات التغطية الصحية الشاملة في الكويت وفق آخر احصائية توفير عدد 106 أطباء جراحين لكل 100 ألف نسمة و3ر3 من الأطباء النفسيين لكل 100 ألف نسمة أيضا.
وأضافت المطيري في تصريح صحفي اليوم الأحد بمناسبة الاحتفال بيوم الصحة العالمي تحت شعار (التغطية الصحية الشاملة) أن عدد الأسرة في المستشفيات يبلغ 4ر20 لكل 10آلاف نسمة و 1ر9 طبيب لكل ألف نسمة.
وأوضحت أن نسبة الامتناع عن التدخين في الكويت بلغت 80 في المئة في حين بلغت نسبة تلبية الطلب على تنظيم الأسرة بطرق حديثة 67 في المئة فيما بلغت نسبة التماس الرعاية للولادة 71 في المئة مقابل 99 في المئة تمنيع الأطفال إضافة إلى 82 في المئة نسبة التماس الرعاية الصحية للأطفال المصابين بالالتهاب الرئوي.
وذكرت أن نسبة علاج السل الناجح بلغت 84 في المئة و 71 في المئة نسبة علاج العدوى بفيروس نقص المناعة علاوة على 86 في المئة نسبة دليل القدرات الأساسية بموجب اللوائح الدولية.
وأوضحت أن متوسط مستوى جلوكوز بلازما الدم بلغ 06ر6 (مامول/ لتر) في حين نسبة ضغط الدم العادي 77 في المئة مقابل 100 في المئة لنسبة خدمات الاصحاح الاساسية علما أن هذه المؤشرات في المجمل تأتي وفقا لآخر تقارير منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي.
وأكدت المطيري أن الهدف المنشود من التغطية الصحية الشاملة هو ضمان حصول كل فرد ومجتمع بصرف النظر عن ظروفه على الخدمات الصحية التي يحتاج إليها دون التعرض لخطر مواجهة صعوبات مالية.
ولفتت إلى تنظيم فعالية توعوية بالتعاون مع مدرسة (روض الصالحين) ثنائية اللغة للاحتفال بيوم الصحة العالمي شاركت فيها 30 جهة من وزارة الصحة والقطاع الأهلي وجمعيات النفع العام.
وأضافت أنه تم إلقاء محاضرات من قبل أطباء وزارة الصحة للطلبة عن التغذية والرياضة والإسعافات الأولية والنظافة الشخصية وحب الشباب إضافة إلى ورش عمل ومعرض صحي شامل.

يذكر أن يوم الصحة العالمي 2019 يحل في الفترة الموافقة لمنتصف المدة بين المؤتمر العالمي المعني بالرعاية الصحية الأولية الذي عقد في أستانا بكازاخستان في أكتوبر 2018 والاجتماع المعني بالتغطية الصحية الشاملة المقرر عقده في الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2019.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*