الرئيسية / محليات / “المربعانية” دخلت.. فاحذروا بردها!

“المربعانية” دخلت.. فاحذروا بردها!

مع قرب انتهاء السنة الميلادية الحالية وحلول السنة الميلادي الجديدة لا يسعني هنا وفي هذه المناسبة إلا أن أرفع الى مقام صاحب السمو الأمير قائد الإنسانية الشيخ صباح الاحمد وإلى سمو ولي عهده الأمين الشيخ نواف الاحمد وإلى الحكومة الرشيدة وإلى المواطنين والمقيمين على هذه الأرض الطيبة أسمى آيات التهاني والتبريكات بهذه المناسبة الطيبة، اعادها الله على الجميع بالخير والبركات والأمن والأمان، وحامدا الله على سلامة الأخ العزيز صديق الصبا وزميل الدراسة الشيخ ناصر صباح الاحمد النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع وعودته الى بلده وأهله سالما ومعافى، داعيا الله العلي القدير ان يتمم عليه دوام الصحة وموفور العافية وتمام الشفاء انه سميع مجيب الدعاء.

وبما أننا نخطو الخطوات الأخيرة من سنة 2018 وفي نفس الوقت تبعدنا أيام قليلة جدا عن بداية السنة الميلادية الجديدة وجريا على عادتنا قبل بداية كل عام ميلادي جديد فإنني أدرج هنا جدولا به العطل والمناسبات والأحداث الفلكية التي من المتوقع حدوثها في عام 2019.

وبما أننا الآن في الفترة المناخية المعروفة بفترة «المربعانية» رأيت ان أشير هنا إلى ان فترة «المربعانية» قد دخلت علينا يوم أمس الاول الموافق 6/12 وهي تدخل في هذا الوقت من السنة في توقيت ثابت لا يتغير ويتكرر في كل سنة وفترة «المربعانية» معروفة ومشهورة في شبه الجزيرة العربية بشدة برودتها بل كانت تعرف بأنها هي الفترة الأشد برودة بمقاييس الكويت وشبه الجزيرة العربية، وقد سميت هذه الفترة بالمربعانية لأنها تستمر أربعين يوما وتأتي مباشرة بعد فترة الوسم حيث يعتبر أغلب سكان الجزيرة العربية أن أول عشرة أيام من «المربعانية» هي ضمن فترة الوسم وامتدادا لها.

و«المربعانية» سميت بهذا الاسم لأن فترتها تستمر 40 يوما فتبدأ في يوم 6 ديسمبر وتنتهي 14 يناير من كل سنة وفيها 3 أنواء تبدأ مع بداية (نوء الاكليل الذي يبدأ يوم 6/12 وينتهي يوم 19/12) ثم يليه (نوء القلب الذي يبدأ يوم 20/12 وينتهي يوم 1/1) مع بداية السنة الميلادية الجديدة، وتنتهي المربعانية بنهاية (نوء الشولة الذي يبدأ يوم 2/1 وينتهي 14/1) ومدة كل نوء 13 يوما ولو حسبنا هذه المدة فسنجدها 39 يوما ولو ان عرب الجزيرة العربية جعلوها تجاوزا 40 يوما وأطلقوا اسم «المربعانية» عليها لان مدة البرد القارس فيها 40 يوما حيث تدخل بعد «المربعانية» فترة برد البطين.

ونلاحظ في فترة «المربعانية» أن درجات الحرارة تنخفض في النهار إلى 19-20 درجة مئوية، وفي الليل تصل الى أقل من الصفر في بعض السنوات، كما حدث في الايام من 20 – 22 يناير من عام 1964. أما إذا دخلت «المربعانية» مع هبوب رياح الشمال فإن هذه السنة تكون سنة باردة وجافة ليست فيها أمطار، أما إذا دخلت مع هبوب الرياح الجنوبية فإنها تكون سنة دافئة وقد تحمل معها الأمطار. والله تعالى أعلم.

بقلم الخبير الفلكي عادل المرزوق – الأنباء

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*