الرئيسية / أقسام أخرى / فن وثقافة / آخر أعمال صانع المسرح الكويتي العالمي #سليمان_البسام يفتتح غداً.. في ميونخ

آخر أعمال صانع المسرح الكويتي العالمي #سليمان_البسام يفتتح غداً.. في ميونخ

تشهد مدينة ميونيخ الألمانية في السابعة والنصف من مساء غد الجمعة الافتتاح العالمي لآخر أعمال صانع المسرح الكويتي العالمي سليمان البسام مسرحية (أور) وذلك على خشبة مارستال بالمسرح الوطني البافاري بالمدينة.
ويجمع البسام في عمله الجديد الذي أهداه لروح فقيد الثقافة الكويتية والعربية الأديب الراحل اسماعيل فهد اسماعيل نخبة مبدعة وفريدة من الفنانين العرب والألمان.
والعمل مستوحى من النص السومري لرثاء دمار مدينة (أور) التي تعد أقدم مراثي المدن في تاريخ البشرية النص المحفور باللغة المسمارية على الرقم الأثرية السومرية التي يعود تاريخها لما قبل الألف الثاني قبل الميلاد والمحفوظة في متحف اللوفر بباريس.
وتبنى المسرح البافاري بميونيخ بالتعاون مع الصندوق العربي للثقافة والفنون (AFAC) ومسرح سليمان البسام إنتاج وتقديم العمل في ميونيخ تحديدا مدينة الزهور بالنسبة للاجئين التي استقبلت في يوم واحد 11 ألف لاجئ دون أن تبدي امتعاضا.
ويمثل هذا التبني لحظة تاريخية فارقة في مسيرة المسرح البافاري إذ يقدم أول عمل مشترك في تاريخه مع فنانين عرب مدشنا مرحلة جديدة في مسيرته العريقة.
ويستمد هذا العمل أهمية إضافية من توقيته في ظل الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم عامة ومنطقة الشرق الأوسط وأوروبا خاصة كمرآة للحظة الراهنة عربيا وأوربيا وكونه اختراقا حقيقيا للفضاء الأوروبي المشتبك مع الفضاء العربي المعاصر.
ويسجل هذا العمل إضافة للمسرح العربي ويكرس الحضور الثقافي العربي في ألمانيا خاصة وأوربا عامة خصوصا وأنه يعد مرآة للحدث السوري على صعيد النص والمعالجة الفنية.
يذكر أن البسام أول مخرج عربي يقدم عملا على مسرح الجمعية الملكية الشكسبيرية (RSC) في إنجلترا (ريتشارد الثالث: مأساة معربة) عام 2007 واول مخرج عربي يخرج عملا للمسرح الوطني الفرنسي بباريس ليدخل سجل الاعمال الخالدة للمسرح وها هو الآن يصبح أول مسرحي عربي يدشن أول تعاون ألماني عربي بهذا الحجم في محطات تشكل لحظات تاريخية فارقة في تقديم المسرحيات والنصوص العربية للجمهور العالمي.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*