الرئيسية / عربي وعالمي / 8 مليار و126 مليون دولار مِنح وقروض واسثمارات كويتية في مصر..!

8 مليار و126 مليون دولار مِنح وقروض واسثمارات كويتية في مصر..!

طوال خمسين عام مضت قدّم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية 39 قرضاً بقيمة اجمالية بلغت 690 مليون دينار كويتي (2347 مليون دولار) تقريباً، ذلك ما أكده المدير العام للصندوق عبدالوهاب البدر في تصريح صحفي سابق لوكالة الأنباء الكويتية (كونا).
لكن اللافت في الأمر أنه خلال سنة و ثمانية أشهر فقط أي منذ تاريخ 30 / 6 / 2013 وبعد الانقلاب على الرئيس المصري السابق محمد مرسي والى يومنا هذا، حصلت مصر على مِنح وقروض وودائع واستثمارات من الكويت تزيد على ثلاثة أضعاف ما حصلت عليه من قروض طوال خمسين عاماً.
ففي شهر أبريل من العام 2014 أكّد سفير الكويت في القاهرة آنذاك سالم الزمانان في تصريح صحفي لـ”كونا” أن الكويت ملتزمة بتنفيذ تعهداتها المالية تقديم 4 مليارات دولار إلى مصر، حيث تم تحويل 2 مليار دولار كوديعة في البنك المركزي، كما سلّمت الكويت للحكومة المصرية مشتقّات نفطية بقيمة مليار دولار، ومليار دولار أخرى كمِنحة لا ترد.
وفي شهر ديسمبر 2014 أقرض الصندوق الكويتي للتنمية الحكومة المصرية 108 مليون دولار لتوسعة احدى المحطات الكهربائية غرب القاهرة، بالاضافة الى قرض كويتي أقره مجلس الشورى المصري لمشروع معالجة مياه الصرف الصحي بقيمة 18 مليون دولار.
ومؤخرا أعلنت الكويت في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي عن دعم مصر باستثمار 4 مليارات دولار، وبذلك يكون مُجمل ما حصلت عليه الحكومة المصرية من مِنح وقروض وودائع واستثمارات ومساعدات نفطية منذ تاريخ 30 / 6 / 2013 وحتى اليوم 8 مليار و 126 مليون دولار أميركي، وهذا المبلغ يزيد على ثلاثة أضعاف القروض التي حصلت عليها مصر في خمسين عاماً مضت.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*