الرئيسية / محليات / «#فريق_الغوص» يرفع شباك صيد مهملة مقابل #ساحل_السلام جنوب «#جون_الكويت»

«#فريق_الغوص» يرفع شباك صيد مهملة مقابل #ساحل_السلام جنوب «#جون_الكويت»

أعلن فريق الغوص الكويتي في المبرة التطوعية البيئية اليوم تمكنه من رفع شباك صيد مهملة مقابل ساحل السلام جنوب جون الكويت وبعمق 6 أمتار.
وقال رئيس الفريق وليد الفاضل لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان هذه الشباك كانت تشكل خطورة على الملاحة وتلوث البيئة البحرية وتؤدي إلى نفوق كثير من الكائنات البحرية والأسماك والطيور منوها بحرص الفريق على رفعها وانقاذ الكائنات العالقة فيها رغم احتوائها على كثير من الاسماك النافقة وخاصة سمك الميد.
ووصف الفاضل موقع هذه الشباك بأنه من المواقع المهمة لنمو الحياة الفطرية والملاحة البحرية ما جعل فريق الغوص يخصص 4 قوارب لعمليات رفع المخلفات من شباك صيد ومخلفات بلاستيكية وحبال واطارات اضافة الى تكثيف العمل الاعلامي والتوعوي لمرتادي الجون حفاظا على الحياة الفطرية وتجنب رمي المخلفات فيه.
وأهاب بالصيادين الالتزام بالقوانين والتشريعات المنظمة للصيد حتى لا تتأثر البيئة البحرية بشكل سلبي مؤكدا ان الصيد في جون الكويت ممنوع والقانون يعاقب مخالفية.
وأوضح ان جون الكويت سمي نسبة إلى مدينة الكويت المطلة عليه وإلى الشرق منه خليج كاظمة وهو قطعة ضحلة من المياه داخل اليابسة يقع في وسط الشريط الساحلي لدولة الكويت يحده من الشمال الصليبية ومن الجنوب مدينة الكويت ويجاور الجون جزيرة بوبيان من الشمال وجزيرة فيلكا ومسجان عند مدخل الخليج من الشرق.
واعتبر ان جون الكويت من المناطق البيئية المهمة عالميا نظرا لأهميته للحياة الفطرية من أسماك وكائنات بحرية ونباتات.
وقال ان الظروف الطبيعية والرسوبية لجون الكويت ملائمة لتكاثر العديد من أنواع الأسماك والربيان والطحالب وهي منطقة توالد وحواضن ما أدى إلى ان يكون الجون محمية طبيعية لكن التطور في المشاريع الصغيرة والكبيرة احدث اضطرابا في الاتزان البيئي في هذه المنطقة الحيوية.
واشار الى وجود دلائل بيئية تؤكد انهيار هذه البيئة الطبيعية جزئيا ما يتطلب اعادة النظر في الاعمال التنموية المستقبلية للحد من التأثيرات السلبية للأنشطة المختلفة على الجون.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*