الرئيسية / عربي وعالمي / العد العكسي لـ #قيادة_المرأة #السعودية للسيارة بدأ…

العد العكسي لـ #قيادة_المرأة #السعودية للسيارة بدأ…

«متحمسة جداً ليوم الأحد، ولا أكاد أصدق أنه سيحدث» تلك كانت جملة لسحر حسن نصيف عبّرت بها عن تشوقها لسريان قرار السماح للمرأة السعودية بالقيادة. لم تكن مشاعر خاصة بسحر وحدها؛ فالكثيرات يعبّرن عن السعادة والاستعداد للانطلاق بسياراتهن يوم الأحد في شوارع المدن السعودية، كثيرات قلن إنهن سيصطحبن أفراداً من عائلاتهن، تقول سميرة الغامدي، اختصاصية نفسية ووجه إعلامي معروف، إنها ستأخذ والدتها معها في أول مرة تقود فيها السيارة.
ويوم الأحد ولتدشين قرار السماح للمرأة بالقيادة سيقام مؤتمر صحافي لإدارة المرور بالرياض يحضره إعلاميون من جميع أنحاء العالم، منهم صحافيون من صحيفة «نيويورك تايمز» ومن محطة «بي بي سي» ومن صحف ألمانية، وغيرها.
ومن جانب الاستعدادات الحكومية التي تجري على قدم وساق، فقد أعلن بالأمس تخريج الدفعة الأولى من المحققات لإدارة الحوادث، التي تمت بالتعاون بين شركة «نجم» وإدارة المرور بالسعودية.
وكانت شركة «نجم» قد أعلنت بعد أن استكملت جهوزيتها لاستقطاب وتدريب الكوادر النسائية، فتح باب التوظيف أمام النساء في وظائف محققات في الشركة لمباشرة الحوادث المرورية. واشترطت الشركة ثلاثة عناصر لقبول السعوديات للعمل محققات ميدانيات ومباشرة الحوادث، هي: إتقان اللغات، وخلو سجل المتقدمة من السوابق الجنائية، وقبول المتقدمة لنظام الدوام الصباحي والمسائي.
كما انطلقت في عدد من مدن المملكة حملة «توكلي وانطلقي» التي تقدم للنساء محاضرات وفعاليات تعليمية لأساسيات القيادة وتجربتها، واشترك في تنظيم الحملة مع إدارة المرور، شركة الاتصالات وشركة «أرامكو»، وغيرها من الجهات الحكومية والمؤسسات الأهلية.
وتهدف الفعاليات التي تصاحب بدء تطبيق نظام المرور ولائحته التنفيذية على كل من الرجال والنساء، إلى تعريف السيدات المقبلات على قيادة المركبات بقواعد الأمن والسلامة المرورية على الطرق؛ بغية كسر حاجز الخوف والرهبة لديهن من القيادة، واستخدام أجهزة المحاكاة الإلكترونية، فضلاً عن نشر الثقافة المرورية بين الزائرات، وتعريفهن بتفاصيل المركبات الميكانيكية وقواعد صف السيارة، من خلال بعض الاستعراضات التعليمية والترفيهية. وسجلت الفعاليات في الرياض وتبوك إقبالاً واضحاً من السيدات اللواتي قمن بالقيادة عبر أجهزة للمحاكاة.
وفي حين اتجهت بعض النساء لـ«تويتر» لتشجيع الأخريات لمواجهة رهبة القيادة لأول مرة، قام بعض المغردين من الرجال بنشر مقاطع مصورة ونصائح للسيدات حول أهم قواعد القيادة والمواقف التي تستدعي التصرف السريع. تعلق سحر نصيف على ذلك بقولها، إن «هناك الكثير من الرجال الداعمين للمرأة يشجعونها على القيادة، وهناك آخرون يحاولون بث الإحباط بيننا، لكننا لن نتأثر بذلك». مضيفة: إن السيدات اللواتي حصلن على الرخص أخيراً تعلمن القيادة بأسلوب علمي صحيح؛ وهو ما سينعكس على قيادتهن. وأضافت: إن من أهم الأمور التي ستعطي النساء دفعة قوية هو إقرار قانون التحرش الذي سيطبق بحق كل من يتعرض للسائقات، سواء في الشارع أو على منصات وسائل التواصل الاجتماعية، والتحذيرات من تصوير قائدات السيارات للتهكم عليهن في وسائل التواصل الاجتماعي.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*