الرئيسية / شباب و طلاب / جامعة الكويت تدشن فعاليات المهرجان التراثي بمناسبة الاعياد الوطنية

جامعة الكويت تدشن فعاليات المهرجان التراثي بمناسبة الاعياد الوطنية

دشنت اللجنة الاجتماعية في جمعية اعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت فعاليات المهرجان التراثي بمناسبة الاعياد الوطنية والذي اقيم امس في كلية العلوم الاجتماعية تحت رعاية وزير الاعلام محمد ناصر الجبري وحضور الامين العام للمجلس الوطني للثقافة و الفنون و الاداب علي اليوحة و مدير جامعة الكويت الدكتور حسين الانصاري.

وبهذه المناسبة قال ممثل راعي الحفل الامين العام للمجلس الوطني للثقافة و الفنون والاداب المهندس علي اليوحة اتقدم نيابة عن وزير الاعلام بعظيم الامتنان و التقدير على الجهود في استتذكار نافذة من نوافذ التراث الكويتي و تسليط الاضوء على الحراك الرسمي والشعبي في هذا المجال الذي يتضمن المعارض التراثية و النشاط الحرفي للمبدعين الكويتيين و المتاحف الرسمية و الشخصية والعاملين في حفظ الذاكرة التراثية الشفهية للمجتمع الكويتي .

وأضاف ان ما يثير السرور ان يكون موضوع التراث والحفاظ عليه في احضان اعلى مؤسسة اكاديمية وارقى صرح علمي في الدولة وهي جامعة الكويت، حيث تتاح الفرصة لجمع عدد غفير من الطلبة من الجنسين للإطلاع على تراث الاباء والاجداد والذي اصبح اهم القضايا المطروحة للبحث و التطوير في كبرى المنظمات الثقافية العالمية وعلى رأسها الينسكو.

وذكر اليوحة ان المجلس الوطني للثقافة يحرص دائما على حفظ وتوثيق التراث الشعبي كما هو منصوص في نظامه الاساسي واعطاه مجالا خصبا للصناعة التراثية والسياحية معا وفي سبيل ذلك تقوم الامانة العامة في المجلس برعاية العديد من الانشطة والتظاهرات الثقافية المتعلقة بالتراث الشعبي بجوانبه المختلفة والمتنوعة ومنها رعاية المهرجان التراثي السنوي ودعم الشباب المهتم في هذا الجانب والمساهمة مع مؤسسات الدولة في احياء كل ما من شأنه الحفاظ على التراث وتنشيط حركة النشر والتوزيع للكتب والاصدارات المتخصصة في هذا المجال.

ومن جانبه قال مدير جامعة الكويت الدكتور حسين الانصاري اتقدم بإسم اسرة الجامعة باسمى ايات التهنئة والتبريكات لسمو امير البلاد وولي عهده الامين ورئيس مجلس الامة ورئيس مجلس الوزراء والحكومة الرشيدة والشعب الوفي بمناسبة الذكرى 57 لاستقلال الكويت و27 ليوم التحرير والذكرى 12 لتولي سمو امير البلاد مقاليد الحكم. مستدركا، ونستذكر في هذه المناسبة العزيزة شهداء الكويت الابرار الذين ضحوا بأرواحهم فداء للوطن وسجلوا اروع صور التضحية والفداء داعين الله ان يرحم شهدائنا ويسكنهم فسيح جناته.

وأضاف تأتي هذه المناسبة الغالية لتؤكد على تعزيز اواصر الوحدة الوطنية والتلاحم بين ابناء الشعب الكويتي وتأصيل مفهوم حب الوطن والولاء والعطاء لرفعة الوطن واعلاء شأنه ومما لا شك فيه ان رسالة الجامعة تصب في هذا الاتجاه فهي جزء من رسالة وطنية تستثمر هذه المناسبات الوطنية لتعزيز أواصر الألفة والمحبة والتآخي والانسجام المجتمعي وغرس الروح الوطنية والقيم الايجابية و خير دليل على ذلك هذه المناسبة.

وأشار الانصاري الى ان جامعة الكويت حققت انجازات مشهودة و متواصلة في مجال التعليم والبحث العلمي والانشطة الطلابية وخدمة المجتمع ومن اهمها حصول العديد من اعضاء هيئة التدريس وطلبتنا وموظفينا على جوائز محلية واقليمية وعالمية عديدة في مختلف المجالات وبشكل غير مسبوق.

ومن جانبه قال رئيس جمعية اعضاء هيئة التدريس الدكتور ابراهيم الحمود في كل عام تأتي الأعياد الوطنية وتبث فينا الامل من جديد و تذكرنا بانتقال دولة الكويت من دولة بسيطة الى دولة مدنية متقدمة، و تذكرنا كيف عادة الحياة للوطن الكريم والشعب الابي من الاحتلال بعد ان عانا ويلات الاحتلال والظلم في فترة العدوان العراقي الغاشم على دولتنا الحبيبة .

وأضاف ان ذكرى الاعياد الوطنية هي ذكرى يترقبها كل مواطن وكل مقيم فوق هذه الارض الطيبة وكل من ترعرع فوق ترابها الطاهر وهذه الاعياد عرس بهيج ويتجدد فيه الولاء والعرفان لهذا الوطن الكريم ولقائد المسيرة و راعيها قائد الانسانية امير البلاد فحق لنا في هذا العرس الوطني البهيج ان نرفع رؤوسنا ونفتخر.

وأشار الحمود الى ان ذكرى الاعياد الوطنية تعيد الى ذاكرتنا الامجاد التي حققها ابائنا و اجدادنا وصنعوا تراثه وحملوا منجزاته ليتركوا لنا تاريخ من المنجزات والحضارة التي لم يمحوا اثارها الزمان وستبقى الكويت خالدة تجسد لنا بأحرف من نور ابهى معاني الانتماء و الولاء.

وتابع ان الاختلاف في الرأى لا يفسد للود قضية، وفي الحقيقة نقول لمدير الجامعة حبيبنا ان اعضاء هيئة التدريس يحملون الكثير من العتب والزعل على ادارة الجامعة ومدير الجامعة بالتحديد لعدم عرض حقوق اعضاء هيئة التدريس ومطالباتهم المستحقة المالية والاكاديمية في مجلس الجامعة الاخير وقد وعدنا المدير انه سيعرض هذه المطالبات في الاجتماع القادم لمجلس الجامعة وسوف يصر على تحقيق هذه المزايا .

ومن جانبها اكدت امين سر جمعية اعضاء هيئة التدريس ورئيسة اللجنة الاجتماعية بالجمعية الدكتورة امثال الحويلة ان الكويت بكل كيانها السياسي والاجتماعي ستظل واحة امن وامان لكل مواطن ومقيم يعيش فوق ارضها.
واشارت ان المهرجان التراثي الذي تقيمه الجمعية بالتعاون والتنسيق مع جمعية طلبة العلوم الاجتماعية هو مشاركة وطنية بافراح الكويت وتجسيد للروابط الانسانية والاجتماعية وتعبير عن الفرحة بكل اشكالها والوانها وتمتزج فيها الاحاسيس وتتالف فيها القلوب.
وتقدمت الحويلة بالتهاني والتبريكات لمقام حضرة صاحب السمو امير البلادالشيخ صباح الاحمد بمناسبة احتفال الكويت باعيادها الوطنية كما هنأت ولي العهد الشيخ نواف الاحمد وحكومة الكويت وشعبها .
c9aeeb78-d7b9-4c0b-b4f7-0e584fa6159e 51b1ccb1-7e20-46fc-bf0f-0cc0ecbf0792 ac020a90-6b1d-4cb4-9f79-dfd054bc06c0 c9ef8311-4c98-4454-8264-cd4fbf9b4b5b 5530e3b7-44d7-4a6f-b9dd-4aa0e725cba0 1f69dc18-b37b-4b7a-bd10-c2c2a4b859b6 e85c3724-9722-4486-abd3-ff911c6b6c81 cbc1cbe6-30a7-42f8-a521-0239509e5ab2

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*