الرئيسية / شباب و طلاب / دكتور يعقوب الشمري: قسم اللغة الفرنسية في كلية الاداب يقوم بتوفير كوارد مؤهلة لشغل الوظائف الإدارية

دكتور يعقوب الشمري: قسم اللغة الفرنسية في كلية الاداب يقوم بتوفير كوارد مؤهلة لشغل الوظائف الإدارية

قال الدكتور يعقوب الشمري رئيس قسم اللغة الفرنسية في كلية الاداب بجامعة الكويت انه  تم إنشاء قسم اللغة الفرنسية وثقافاتها في شهر أبريل من عام ٢٠١٤. وبذلك يصبح القسم السادس في كلية الآداب بجامعة الكويت مع : قسم التاريخ والإعلام والتاريخ واللغة العربية واللغة الإنجليزية والفلسفة
حيث ان جاء أنشاء قسم اللغة الفرنسية وثقافاتها أسباب عديدة ومتنوعة
من الناحية المؤسسية يقوم القسم بتوفير كوادر وطنية قادرة ومؤهلة لشغل وظائف إدارية لاسيما في قطاعي التنسيق والترجمة واللغة بالإضافة إلى وظائف تربوية كالتدريس.
اضف إلى ذلك طبيعة الدراسات الأدبية والإنسانية والفلسفية واللغوية والترجمية… التي يجلبها هذا القسم الوليد إلى كلية الآداب. فوجود قسم للغة والأدب والترجمة في حقل اللغة الفرنسية  يعتبر اضافة علمية تحسب الى رصيد جامعة الكويت التي تسعى إلى توفير حيّز علمي وثقافي ومتنوع يخدم الطالب كما يخدم الحركة العلمية والأدبية والثقافية في الكويت. في هذا الصدد لا أخفي عليك  بأن اثنان من الزملاء قاموا بترجمة روايتين لكتاب كويتيين قامت دار نشر فرنسية بتبني المشروع.
اضف الى ذلك البحث العلمي والدراسات المقارنة التي يسعى القسم إلى تحقيقها.
وواضح الشمري ان مستقبل القسم مرتبط ارتباطا وثيقا بمستقبل اللغات الإنسانية. فكلما زادت العولمة بارساء معالمها في جميع المجالات زادت الحاجة بشكل موازي إلى اللغات والترجمة. فالكويت دولة إنسانية ومستثمرة تدعم السلام وتنشر الثقافة عبر قنواتها الثقافية واشير هنا بشكل مباشر إلى المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
من جهة أخرى اكد الشمري ان  القسم لاقى قبول ممتاز والدليل على ذلك اعداد الطلبة التي فاقت ال٢٩٠ طالب وطالبة. يعود ذلك بوجهة نظري إلى طبيعة صحيفة التخرج المتميزة على المستوى الإقليمي والتي تجمع بين مساقات اللغة والأدب والترجمة.

وقال الشمري اما بالنسبة للبرامج المساندة  يقوم القسم بتدشين كمية كبيرة من الفعاليات والأنشطة التي تغطي جميع المهارات اللغوية والأنشطة الطلابية. فلدينا على سبيل المثال مجلة طلابية ناطقة باللغة الفرنسية بالإضافة إلى يوم الفرانكفوني. يقوم الطلبة بإظهار طاقاتهم وقدراتهم اللغوية المميزة. فلدينا طاقات طلابية وطنية نفتخر بها.
وبين الشمري ان بالقسم بعض للمشاكل فهي مشاكل طبيعية تخص طبيعة تدريس لغة أوروبية في غير الانجليزية في بلد مثل الكويت. اما من الناحية الإدارية فتقوم الإدارة الجامعية في كليتنا بتذليل كل العقبات. في هذا المجال أرفع أسمى آيات الشكر والعرفان إلى معالي عميدة كلية الآداب الأستاذة الدكتورة سعاد عبدالوهاب على دعمها التواصل لقسم اللغة الفرنسية و ثقافاتها.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*