الرئيسية / عربي وعالمي / قرض لبنغلاديش بقيمة 34.2 مليون دولار للاسهام بتحسين طرق حضرية شمال ‘دكا’

قرض لبنغلاديش بقيمة 34.2 مليون دولار للاسهام بتحسين طرق حضرية شمال ‘دكا’

تم اليوم في مدينة دكا التوقيع على إتفاقية قرض بين حكومة جمهورية بنغلادش الشعبية والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية يقدم الصندوق بمقتضاها قرضاً مقداره عشرة ملايين دينار كويتي ، (أي ما يعادل حوالي 34.2 مليون دولار أمريكي) ، وذلك للإسهام في تمويل مشروع تحسين طرق حضريه في شمال مدينه دكا .

وقد وقع إتفاقية القرض نيابة عن حكومة جمهورية بنغلاديش الشعبية ، السيد/ محمد مصباح الدين – الوكيل الأول في إدارة العلاقات الاقتصادية ، ووقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية ، السيد/ حمد سليمان العمر – نائب المدير العام . وقد شهد حفل التوقيع السيد/ أياد الغربللي ، مساعد المدير الإقليمي لدول شرق وجنوب آسيا والمحيط الهادي في الصندوق .

يهدف المشروع إلى دعم التنمية بجمهورية بنغلاديش الشعبية اقتصادياً واجتماعياً ، وذلك عن طريق تخفيض الاختناقات المرورية ، ومعدلات الحوادث ، وتطوير منشآت تصريف المياه ، وممرات المشاة في طرق حضرية تقع في شمال العاصمة دكا .

يتكون المشروع من أعمال التنفيذ لتحسين وإعادة تأهيل 37 طريق حضري تقع في ميربور ومحمدبور وفاشانتاك وأغارغون شمال العاصمة دكا . يبلغ طول الطرق الإجمالي حوالي 80 كيلومتر ويتراوح عرضها ما بين 3 – 53,8 متر كما يتضمن المشروع أعمال منشآت تصريف المياه وممرات للمشاة والإنارة وإشارات المرور والسلامة وأعمال الحماية البيئية بالإضافة إلى الخدمات الاستشارية اللازمة لإعداد التصاميم الهندسية وللإشراف على التنفيذ وتقدر فترة تنفيذ المشروع بنحو أربع سنوات .

وبتوقيع إتفاقية هذا القرض ، يكون الصندوق قدم لجمهورية بنغلاديش ثلاثة وعشرون قرضاً لتمويل مشاريع في مختلف القطاعات ، وحيث سبق وأن قدم الصندوق اثنين وعشرون قرضاً بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 152.8  مليون دينار كويتي ، أي ما يعادل 522.5 مليون دولار أمريكي لتمويل مشروعات في قطاعات مختلفة وذلك بالإضافة إلى ثلاث معونات فنية بقيمة إجمالية 413 ألف دينار كويتي لتمويل إعداد دراسات الجدوى الفنية والإقتصادية لمشروعات في قطاع النقل والمواصلات ويقوم الصندوق بإدارة منحة الحكومة الكويتية في إطار الحياة الكريمة وتبلغ قيمتها 10 ملايين دولار أمريكي والتي أنشئت من أجل مساعدة الدول الإسلامية في المساعي الرامية إلى تحقيق الأمن الغذائي وتوفير الغذاء لشعوبها

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*