الرئيسية / عربي وعالمي / البرلمان العربي يقر خطة تصدي لترشيح إسرائيل لعضوية مجلس الأمن

البرلمان العربي يقر خطة تصدي لترشيح إسرائيل لعضوية مجلس الأمن

أقر البرلمان العربي اليوم الخميس خطة تحرك للتصدي لترشيح القوة القائمة بالاحتلال (اسرائيل) لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي لعامي (2019-2020).
جاء ذلك خلال الجلسة الثانية من دور الانعقاد الثاني للفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي والتي انطلقت في وقت سابق اليوم تحت شعار (القدس عاصمة أبدية لدولة فلسطين).
ونصت الخطة التي وضعتها لجنة فلسطين بالبرلمان العربي على مواصلة دعم البرلمان الكامل لجميع قرارات السلطة الفلسطينية بشأن مواجهة القرار الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل السفارة الامريكية الى القدس.
ودعت الخطة الى ضرورة انهاء الانقسام الفلسطيني والالتزام الأمين والصادق لجميع الأطراف ببنود اتفاق المصالحة الموقع بالقاهرة واستمرار دور مصر في المصالحة الفلسطينية وتذليل كافة العقبات التي تقف أمام انهاء الانقسام.
كما دعت الى التنسيق مع الاتحاد البرلماني العربي والمجالس والبرلمانات الوطنية العربية لادراج بند طارئ بشأن عدم المساس بالوضعية التاريخية والقانونية لمدينة القدس على جدول أعمال الاتحاد البرلماني الدولي في دورته المقررة بجنيف خلال الفترة من ال24 الى ال28 من مارس 2018.
وطالبت كذلك بتواصل رئيس البرلمان العربي مع الأمين العام للأمم المتحدة والمفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الانسان ومطالبتهما بالتدخل العاجل لايقاف استمرار بناء مستوطنات القوة القائمة بالاحتلال (اسرائيل) وايقاف الانتهاكات الجسيمة التي تنتهجها بحق الشعب الفلسطيني والأطفال والشيوخ.
وتضمنت الخطة مخاطبة رئيس البرلمان العربي لبرلمانات الدول التي صوتت ضد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في ال21 من ديسمبر الحالي بشأن القدس أو التي امتنعت عن التصويت لمراجعة موقفها والالتزام بالقانون والمواثيق وقرارات الشرعية الدولية والوقوف بجانب الحق الفلسطيني.
كما طالبت بمخاطبة برلمانات الدول كافة التي صوتت لصالح القرار لتقديم الشكر لها وحثها على مواصلة مواقفها ودعم قيام دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.
وأكد مقرر لجنة فلسطين بالبرلمان العربي القيادي بحركة (فتح) عزام الأحمد في كلمة امام الجلسة الثانية للبرلمان العربي وجوب ترجمة القرارات العربية لدعم القدس على الأرض خاصة في الجانب المالي.
واوضح الاحمد انه رغم التحرك العربي الا ان الولايات المتحدة مستمرة في سياستها تجاه الفلسطينيين منتقدا اجراء غواتيمالا بنقل سفارتها الى القدس ومطالبا بتحرك عربي على مستوى القمة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*