الرئيسية / محليات / أكثر من 50 ولادة في ليلة رأس السنة بمستشفيات «الصحة»

أكثر من 50 ولادة في ليلة رأس السنة بمستشفيات «الصحة»

مع دقات الساعة الثانية عشرة من منتصف ليل أول من امس، ترقب العديد من الآباء والأمهات إبصار فلذات أكبادهم للنور، حيث شهدت الساعات الأولى من العام الجديد 2014 ميلاد عشرات الأطفال في الكويت، كان أولهم مولودا كويتيا تمت عملية ولادته عبر عملية قيصرية خلال الثواني الأولى من العام الجديد في مستشفى السلام الدولي وقام بإجرائها استشاري أمراض النساء والتوليد د.عمرو الصياد.

وكانت العدان على موعد مع المولود الثاني لطفل فلبيني، أما الحالة الثالثة فكانت من غير محددي الجنسية بمستشفى الجهراء.

وقد استقبلت مستشفيات وزارة الصحة 50 حالة ولادة موزعة على 10 كويتيين، و40 من الوافدين وغير محددي الجنسية، منهم 16 مولودا في مستشفى الولادة، و12 في مستشفى العدان، بالإضافة إلى 11 مولودا لكل من مستشفى الفروانية والجهراء، حيث كان من بينهم 26 «ذكرا»، و23 «اناثا» علما أن اول حالة ولادة شهدتها مستشفيات وزارة الصحة جاءت في الساعة 12.05 صباحا في مستشفى العدان لمولود «ذكر» من الجنسية الفلبينية، وثاني ولادة في مستشفى الجهراء لـ «انثى» من غير محددي الجنسية.

«الفروانية»

وحول هذا الموضوع، اكد مدير منطقة الفروانية الصحية د.جمال السلطان في تصريح خاص لـ«الأنباء» ولادة 11 مولودا بداية العام 2014 في مستشفى الفروانية منهم 5 ذكور و6 اناث، موزعين على: مولود كويتي وحيد و10 وافدين، موضحا أن صحة جميع المواليد جيدة، وهم يتلقون العناية اللازمة في المستشفى.

«الولادة»

من ناحيتها، أفادت مدير مستشفى الولادة د.شيخة الهاجري بولادة 16 مولودا في المستشفى موزعين على 3 كويتيين، و13 غير كويتيين، منهم 11 ذكرا و5 اناث، مشيرة في الوقت ذاته الى أن اول ولادة في المستشفى مع بداية العام 2014 جاءت في الساعة 12.35 من صباح العام الجديد، وهي لـ «انثى» فلبينية الجنسية.

وقالت د.الهاجري في تصريح لـ «الأنباء» ان الولادة الثانية جاءت الساعة 12.50 صباحا من صباح اليوم الجديد لمولودة «انثى» من الجنسية الهندية، مشيرا الى أن بقية المواليد ولدوا من الساعة الواحدة صباحا وما بعدها.

ودعت د.الهاجري الأمهات الى أهمية مراقبة نمو الطفل الرضيع خصوصا في سنته الأولى، مشيرة الى أن أهم ما يجب مراقبته هو درجة النمو في مجالات الوزن والطول، ومحيط الرأس، ومدى تناسب زيادة الوزن والطول ومحيط الرأس، إضافة إلى أهمية ملاحظة مستوى النشاط والوعي لدى الطفل عند مرضه الشديد.

«الجهراء»

بدوره، اكد رئيس قسم النساء والولادة في مستشفى الجهراء د.سامي الطاهر على ولادة 11 مولودا بداية العام الجديد في مستشفى الجهراء، موزعين على 7 اناث، و4 ذكور، مشيرا في الوقت ذاته الى أن اول مولودة كانت «انثى» ولدت الساعة 12.13 صباحا من غير محددي الجنسية «البدون» وحالتها جيدة ووزنها 3.230 كجم، لافتا الى أن نصيب الكويتيين من المواليد الجدد بلغ 4، و7 للوافدين.

«العدان»

من ناحيتها، اشارت رئيس قسم النساء والولادة في مستشفى العدان د.مريم الدوسري الى ولادة 12 مولودا بداية العام الجديد في مستشفى العدان موزعين على 7 ذكور، و5 اناث، منهم كويتيان و10 وافدين، مبينة في الوقت ذاته على أن اول ولادة في العام الجديد جاءت في الساعة 12.5 صباحا لمولود ذكر من الجنسية الفلبينية، مؤكدة أن صحة المواليد جميعهم جيدة جدا، وهم يتلقون العناية اللازمة في مستشفى العدان.

11 طفلاً في «هادي»

أما مستشفى هادي فقد شهد مولد 11 مولودا منهم 9 إناث وذكران.

من جانبه، شدد استشاري الأطفال في مستشفى العدان د.مرزوق العازمي على أهمية الرضاعة الطبيعية بالنسبة للأطفال حديثي الولادة، معتبرا اياها الأفضل، حيث أثبتت الدراسات العلمية دور الرضاعة الطبيعية في تقليل أمراض الحساسية في المستقبل للطفل، هذا بالإضافة الى أن الرضاعة الطبيعية تحدث رابطة حميمة بين الأم والطفل.

وذكر د.العازمي في تصريح لـ «الأنباء» أن الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال توصي على الأقل بالرضاعة الطبيعية للأطفال حديثي الولادة خلال الـ 6 اشهر الأولى من العمر، ناصحا الأهالي بمتابعة التطعيمات الخاصة بالأطفال لدورها في الحماية من الأمراض المعدية.

وأفاد د.العازمي بأن الأطفال حديثي الولادة معرضون خلال فترة الشتاء لأمراض الجهاز التنفسي، داعيا اولياء الأمور عند ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال حديثي الولادة او قلة الرضاعة لديهم، وصعوبة التنفس الى ضرورة مراجعة الطبيب للفحص والتأكد، مبينا أن الأطفال في هذا العمر يكون جهازهم المناعي ضعيف جدا.

وكشف د.العازمي عن أن مستشفى العدان حاز مسمى «مستشفى صديق للطفل»، وذلك لتشجيعه على سياسة الرضاعة الطبيعية، مشيدا في الوقت ذاته بجهود رئيس قسم الأطفال والأطفال الخدج في مستشفى العدان د.نيران النقيب لدورها البارز في هذا الشأن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*