الرئيسية / شباب و طلاب / المحاكم القضائية بدولة الكويت ،،، بقلم الطالب / بدر ناصر دغيم العتيبي

المحاكم القضائية بدولة الكويت ،،، بقلم الطالب / بدر ناصر دغيم العتيبي

المحاكم القضائية بدولة الكويت

1- المحكمة الجزئية, وهي تنظر الدعاوي قليلة الأهمية. والتي لا تتجاوز قيمتها خمسة آلاف دينار – ويكون حكمها انتهائياً إذا لم تتجاوز الدعوى ألف دينار.
2-محكمة الابتدائية, وهي المحكمة الكلية ، وتختص بالفصل في المنازعات المدنية والتجارية والأحوال الشخصية والعمالية والادارية والاجارات كما تختص بنظر قضايا الجنايات والجنح بكافة أنواعها ، وتعتبر أحكامها نهائية في الأحكام المدنية والتجارية اذا كانت المطالبة لا تزيد عن ألف دينار كويتي .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3-محكمة الأستئناف، وتعتبر محكمة ثاني درجة ، وهي محكمة موضوع ، تختص بنظر المنازعات المنظورة امام محكمة أول درجة في حال الطعن على الأحكام الصادرة من محكمة أول درجة بطريق الاستئناف .
كما تختص بنظر قضايا الجنايات الصادر فيها حكماً من محكمة أول درجة .
وتعتبر محكمة الاستئناف هي المطاف الأخير في اصدار الأحكام القضائية .
لان الحكم الصادر من محكمة الاستئناف يعتبر وفقا لقواعد المرافعات حكماً نهائياً من ناحية صدور الأحكام وتنفيذها .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4-محكمة التمييز ، وتسمى في بعض الدول محكمة النقض ، وهي أعلى محكمة في السلم القضائي ، وتعتبر من الناحية القانونية محكمة قانون وليست محكمة موضوع ، وتختص بمدى مراقبة تطبيق القانون تطبيقاً صحيحاً ، وفقاً لأصول القانون الصحيحة .
وتختص أيضاً في جزئيات معينة لنظر الطعون على الأحكام فيما يتعلق بمدى تطبيق القانون والخطأ في تطبيقه أو تفسيره أو تأويله، كما تختص في مدى صحة الاجراءات التي تمت في المحاكمة اذا أثرت في الحكم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5 –  المحكمة الدستورية, تختص بالفصل في المنازعات المتعلقة بدستورية القوانين والمراسيم بقانون واللوائح وتنظر طعون مجلس الأمة وتشكل المحكمة الدستورية من “5” مستشارين.

بدر ناصر دغيم العتيبي

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*