الرئيسية / عربي وعالمي / أوباما يخصص 8.8 مليار دولار لقتال “الدولة الإسلامية”

أوباما يخصص 8.8 مليار دولار لقتال “الدولة الإسلامية”

أظهرت وثائق نشرت أمس أن ميزانية الرئيس الأميركي باراك أوباما للعام 2016 تطلب تخصيص 8.8 مليار دولار لتمويل جهود الولايات المتحدة لمقاتلة تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد وتعزيز الجيش العراقي وتقوية المعارضة «المعتدلة» في سوريا.
وخصص نحو 5.3 مليار دولار لوزارة الدفاع بما في ذلك الأموال الخاصة بتمويل الضربات الجوية و3.5 مليار دولار لوزارة الخارجية. وهذه الأموال جزء من طلب إدارة أوباما 58 مليار دولار لتمويل العمليات الطارئة في الخارج.
وقالت قوة المهام المشتركة في بيان إن الولايات المتحدة وحلفاءها نفذوا 27 ضربة جوية على قوات الدولة الإسلامية في العراق وسوريا في غضون 24 ساعة.
وقال البيان إن تسع ضربات نفذت قرب كوباني بسوريا حيث أفادت الأنباء بانسحاب مقاتلي الدولة الإسلامية بعد تقدم القوات الكردية والعربية، وقد أصابت الضربات وحدات تكتيكية ومناطق قتال وعربة للتنظيم المتشدد. وأضاف البيان أن ضربة جوية استهدفت نقطة تفتيش للدولة الإسلامية قرب دير الزور في سوريا.
وأضافت قوة المهام المشتركة أن قوات التحالف شنت أيضا 17 غارة استهدفت الدولة الإسلامية قرب عشر مدن عراقية. وقالت إن الضربات أصابت وحدات تكتيكية ومواقع قتال وعربات ومعدات ومنشأة تخزين.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان: إن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية ينسحبون من مناطق في محيط مدينة عين العرب (كوباني) ولم يجد المقاتلون الأكراد والعرب مقاومة تذكر وهم يحتلون مناطق جديدة خلال الليل.
وأجبرت القوات البرية الكردية مدعومة بضربات جوية تقودها الولايات المتحدة والحلفاء الدوليون مقاتلي الدولة الإسلامية على الخروج من البلدة الحدودية السورية الأسبوع الماضي. وقال المرصد: إن مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية احتلوا 13 قرية منذ ليل الأحد.
وقال عبدالرحمن: إنه لم تكن هناك مقاومة على نطاق واسع، وأضاف أن مقاتلي الدولة الإسلامية الذي كانوا أمس الأول الأحد على بعد أربعة أو خمسة كيلومترات عن البلدة باتوا الآن على بُعد لا يقل عن عشرة كيلومترات.
من جهة أخرى ،قتل 15 شخصا وأصيب 25 آخرون بجروح أمس الاثنين في غارات نفذتها طائرات النظام السوري على ريف درعا في جنوب سوريا، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وقال المرصد في بريد إلكتروني: «استشهد 15 مواطناً على الأقل وأصيب ما لا يقل عن 25 آخرين بجروح، إثر تنفيذ طائرات النظام الحربية أربع غارات على مناطق في بلدة جاسم في ريف درعا».
كما أفاد المرصد عن قصف الطيران الحربي مدينة أنخل وبلدة سملين، وإلقاء طائرات مروحية براميل متفجرة على مدينة درعا وقرية الدلي في المحافظة نفسها.
وتأتي هذه الغارات في وقت تستمر العمليات العسكرية عنيفة في عدد من مناطق محافظة درعا منذ أشهر نتيجة هجوم بدأه مقاتلو المعارضة وحققوا خلاله تقدما ملموسا على الأرض في عدد من مناطق الجنوب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*