الرئيسية / عربي وعالمي / ‘الرئيس الايطالي يتنحى خلال ساعات’

‘الرئيس الايطالي يتنحى خلال ساعات’

أعلن رئيس الوزراء الإيطالي مايتو رينزي اليوم الثلاثاء إن الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو سوف يعلن استقالته ‘ خلال الساعات المقبلة’.

وحيا رينزي في خطابه أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورج بفرنسا ، الرئيس الإيطالي ووصفه بأنه’ أوروبي ملتزم ، سوف يترك منصبه خلال الساعات المقبلة ‘، حيث تصاعدت التكهنات منذ أسابيع بشأن من سوف يخلف نابوليتانو . ومن المقرر أن يبدأ البرلمان في التصويت خلال أسبوعين ، وهناك تكهنات بأن العملية يمكن أن تتم سريعا.

وقال رينزي (الذي ينتمى للحزب الديمقراطي الذي سوف يلعب دورا محوريا في الانتخابات في ستراسبورج) إن المرشح المثالي يجب أن يكون ‘ شخصية بارزة للغاية ‘ يمكنه أن يكون وسيطا حكيما ومنصفا.

ويشار إلى أن ضمان إجراء انتخابات سلسلة سيكون اختبارا رئيسيا لقيادة رينزي . وقد اتسمت الانتخابات الرئاسية السابقة عام 2013 بالفوضى ، وانتهت عندما طالب السياسيون نابوليتانو بالبقاء لفترة ثانية لأنهم لم يستطيعوا الاتفاق على من سيخلفه .

ويذكر أن نابوليتانو (89 عاما) حريص على التقاعد ، بعد نحو تسعة أعوام في الرئاسة ،وصفها في خطاب الوداع منذ أسبوعين ‘ بالطويلة والمرهقة ‘.

وقاد نابوليتانو البلاد خلال تعاقب أربع حكومات ، وإجراء انتخابات عامة مرتين بالإضافة إلى أزمة في أواخر 2011 تم حلها بتولي ماريو مونتي رئاسة الوزراء بدلا من رئيس الوزراء المحاط بالفضائح سيلفيو برلسكوني .

وكان نابوليتانو قد صرح بأن استقالته وشيكة الحدوث منذ أسبوعين ، ولكن لم يحدد موعدا وبحسب ما ذكرته تقارير إعلامية ، فإن نابوليتانو يعتزم الاستقالة غدا الأربعاء .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*