الرئيسية / اقتصاد / انتقائية وجني أرباح وتراجع في السيولة وراء تباين تعاملات بورصة الكويت

انتقائية وجني أرباح وتراجع في السيولة وراء تباين تعاملات بورصة الكويت

أقفلت بورصة الكويت تعاملات جلسة مطلع الأسبوع اليوم الأحد على ارتفاع طفيف جراء الشراء الانتقائي المحدود صوب أسهم متشعبة من شرائح مختلفة في القطاعات التي كانت في مرمى المتاجرة في حركة ضعيفة وجني الأرباح مما انعكس سلبا على السيولة.

وطاولت الضغوط البيعية خلال تعاملات الجلسة الشركات القيادية لاسيما المنضوية تحت مكونات مؤشر (كويت 15) بسبب إعلان بعضها عن التوزيعات المنحة والنقدية مما أثر على منوال حركتها بهدف إعادة التوزان للمستويات السعرية لكثير من شركاتها في حين كانت الأسهم الصغيرة في بؤرة اهتمام المتعاملين الأفراد والمحافظ.

وساهمت الحركة اللافتة على سهمي شركتي (نابيسكو) و(هيومن سوفت) إيجابا على عموم الحركة وكانا الأبرز في مسار الأداء العام منذ البداية مما جعل الجلسة متماسكة منذ البداية وحتى قرع جرس الإغلاق وانعكس على إقفال المؤشر السعري الذي حافظ على مستوى فوق 6800 نقطة.

وتأثر الأداء العام بالتراجع الذي شهدته الكثير من أسواق المال الخليجية بسبب بعض التطورات الجيوسياسية مما أثر سلبا على حجم السيولة المتحصلة بنسبة تراجع تراوحت بين 35 و 40 في المئة مقارنة مع أرقام افتتاح الأسبوع الماضي.

ووصلت القيمة الرأسمالية للسوق في نهاية الأسبوع الماضي إلى 11ر27 مليار دينار كويتي (نحو 6ر88 مليار دولار أمريكي) بانخفاض نسبته 23ر1 في المئة مقارنة مع مستواها الأسبوع قبل السابق إذ بلغت آنذاك 45ر27 مليار دينار (7ر89 مليار دولار).

وشهدت الجلسة إفصاحا من شركة الدارالوطنية للعقارات (أدنك) عن منطوق الحكم بقضية وآخر من شركة (مدينة الأعمال) عن صدور حكم بخصوص دعوى بطلان زيادة رأس المال وإعلان مجموعة (جي.إف.إتش المالية) تعين بورصة البحرين كمسجل لأسهم المجموعة.

وتابع بعض المتعاملين إيضاحا من شركة (المشتركة) بخصوص توقيع عقد حول أعمال خارجية لمرافق الإنتاج الجوراسية في مناطق شمال الكويت التابعة لشركة (نفط الكويت) بمبلغ 9ر72 مليون دينار (نحو 3ر238 مليون دولار ) بمدة تزيد على خمسة أعوام.

كما تابع المتعاملون أيضا إفصاح إعادة التداول على سهمي شركتي (أجوان) بدون زيادة رأس المال و(ورقية) بدون أسهم منحة اعتبارا من اليوم الأحد إضافة إلى تداول سهم (برقان) بدون أسهم منحة اعتبارا من جلسة غد الاثنين وإفصاح (المعدات) بشأن تداول غير اعتيادي وتنفيذ بيع أوراق مالية لمصلحة إدارة التنفيذ بوزارة العدل.

وبالنظر إلى الشركات التي كانت في بؤرة الارتفاعات فكانت تدور حول (نابيسكو) و(قيوين أ) و(حيات كوم) و(أسمنت ابيض) و(ريم) أما الأكثر تداولا فكانت (الامتياز) و(الاثمار) و(بيتك) و(أبيار) و(الأولى).

واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (الأنظمة) و(المصالح) و(أولى تكافل) و(سينما) و(امتيازات) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 35 شركة وانخفاض أسهم 57 شركة من إجمالي 135 شركة تمت المتاجرة بها.

واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 8ر10 مليون سهم تمت عبر 546 صفقة نقدية بقيمة 5ر5 مليون دينار (نحو 9ر17 مليون دولار) ليغلق المؤشر عند مستوى 2ر915 نقطة.

وأقفل المؤشر السعري مرتفعا بنحو 5ر5 نقطة ليبلغ مستوى 04ر6819 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت 7ر15 مليون دينار (نحو 3ر51 مليون دولار) من خلال 8ر123 مليون سهم تمت عبر 3494 صفقة نقدية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*