الرئيسية / رياضة / لمسات أخيرة لــ «الأزرق» في مرفأ ملبورن

لمسات أخيرة لــ «الأزرق» في مرفأ ملبورن

أجرى الجهاز الفني لــ «الأزرق» صباح امس تغييرا على التشكيلة النهائية المكونة من 23 لاعباً، حيث دخل الحارس سليمان عبدالغفور بدلا من نواف الخالدي الذي لم يُشفَ تماما من إصابة حلت به في «خليجي 22»، فتم تقييد الأول وفق لوائح البطولة التي تسمح بذلك ولفترة لا تتجاوز 6 ساعات قبل بداية المباراة الأولى، شرط وجود تقرير طبي موثق يُثبت الإصابة.

وغادر الخالدي برفقة عبدالعزيز السليمي ومحمد فريح مساء امس ملبورن، عائدين الى البلاد لاستكمال علاجهم في انديتهم، بعد ان تم استبعادهم لأسباب طبية.

من جهة أخرى، بلغت تحضيرات منتخبنا الوطني لكرة القدم في تدريب الامس الذروة فنيا وتكتيكيا للمواجهة الصعبة التي تجمعه بنظيره الأسترالي صاحب الضيافة في ملبورن، في افتتاح كأس أمم آسيا 2015 غدا.

لم يعد الوقت يُسعف مدرب «الأزرق» الجديد التونسي نبيل معلول لوضع تصورات جديدة لمواجهة غد، فاللبنات الأساسية للتشكيلة والخطة وضعها معلول في باله وطبقها بحذافيرها خلال الأيام الماضية وأنهاها في التدريب أمس المكثّف الذي جرى من الساعة السابعة الى التاسعة مساء بالتوقيت المحلي لملبورن (من الحادية عشرة صباحا الى الواحدة ظهراً بتوقيت الكويت) على وقع زخات المطر على ملعب «إس إس اندرسون اوفال» (الواقع في منطقة مرفأ ملبورن) الذي كان بمنزلة «اللمسات الجدية الأخيرة» لما سيظهر عليه «الأزرق» في الافتتاح.

وبدا واضحا ان معلول انهى تحضيراته التكتيكية على الخصوص امس، وبالتحديد من خلال تقسيمة وسط اسوار مغلقة وتدريب سري بين الأساسيين والاحتياطيين تطبيقاً لخطته التكتيكية، بعد ان عمل على في تمارين الأيام الماضية على تطعيمها بنفحات ضوابط فنية تتناسب مع أسلوب المنتخب الأسترالي الذي يعتمد على الكرات الطويلة واللياقة البدنية واللمسة السريعة ووجود 3 محاور أساسية في الهجوم.

وركز معلول على تعزيز أسلحته في خط الوسط الذي يعد افضل خطوط منتخبنا ونقطة الثقل التي يمكنها ان تكبح 3 محاور هجومية لاصحاب الضيافة، خصوصا ان الخروج بنتيجة إيجابية، لعلها تكون تعادلا تعتبر بمنزلة دفعة معنوية لــ «الأزرق» وترسيخا مبكرا لاسلوب المدرب التونسي، الذي تؤكد تصريحات اللاعبين انهم منسجمون معه، ولعلها تكون فاتحة خير لتسجيل انطلاقة جيدة، خصوصا ان معلول استقر على التشكيلة النهائية التي شهدت امس استبعاد الحارس نواف الخالدي المصاب ودخول سليمان عبد الغفور بدلا منه. وباعتبار ان «الأزرق» سيخوض تدريبه اليوم على الملعب الرئيسي للمباراة، فإن معلول انهى تحضيراته الفعلية، ولم يتبق الا ركلة البداية مساء غد بالتوقيت المحلي لملبورن.

على صعيد متصل، أشاد نواف جديد نائب رئيس الوفد عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة بالتزام اللاعبين وهمتهم العالية وانضباطهم في المعسكر والتدريبات، مشددا على ان جاهزية منتخبنا الوطني بلغت حدا اقصى لخوض المباراة الافتتاحية.

وعبَّر جديد عن احترامه للمنتخب الأسترالي الذي يضم نجوما لامعين ومحترفين معروفين في إنكلترا وألمانيا، خصوصاً انه تم تجديده في الفترة الماضية، مشيرا الى انه منتخب يُحسب له الف حساب، بخوضه كأس العالم في السنوات الأخيرة وحلوله وصيفا لبطل كأس آسيا في النسخة الماضية من البطولة.

ورغم اقراره بصعوبة اللقاء، فإن جديد أكد ان الجهاز الفني وضع خطة على قياس المباراة، خصوصا في ما يتعلق بإيقاف مفاتيح اللعب لدى المنتخب الأسترالي، مضيفا ان «الأزرق» استفاد كثيرا من المعسكر في كانبيرا وتعوّد لاعبوه على الأجواء في استراليا ووازنوا ساعاتهم البيولوجية.

وأعرب جديد عن امله في ان يحالف «الأزرق» التوفيق في مهمته الصعبة غدا، رغم ان المنتخب الأسترالي سيُحظى بمواكبة آلاف من جماهيره، مستبعدا ان يكون اللقاء ثأريا بالنسبة الى اصحاب الضيافة الذين يسعون الى تسجيل افضل بداية لهم في البطولة على ارضهم، سواء كان المنافس الكويت او غيرها.

وقال ان الجهاز الفني جمع معلومات وافية عن المنتخب الأسترالي وتابع طريقة لعبه، مفيدا بأن المدرب معلول وضع اللاعبين في اجوائها ودرس كل لاعب خصم عن كثب.

تدريب رئيسي

يخوض «الأزرق» في الساعة السابعة والنصف بالتوقيت المحلي لملبورن تدريبه الرئيسي على الملعب المربع الذي يحتضن لقاء الغد، تحت إشراف مدربه معلول، ولمدة ساعة واحدة فقط.

المؤتمر اليوم

يعقد نبيل معلول، وانجي بوستيكوغلو، مدربا «الأزرق» وأستراليا مؤتمرا صحافيا في العاشرة والنصف صباح اليوم في فندق انتركونتيننتال ريالتو، مقر إقامة وفد منتخبنا في ملبورن للحديث عن ظروف المباراة الافتتاحية.

نظام معسكر «بلاد الكانغارو» قاسٍ

النظام اليومي الصارم والقاسي الذي يعيشه افراد المنتخب الأسترالي في «معسكر دنكان» تحت اشراف مدربهم انجي بوستيكوغلو المعروف بشدته، فالنقطة الرئيسية التي يشدد عليها هي ان يستيقظ اللاعبون مبكرا، وبالتحديد في الساعة السادسة صباحا، مع مراعاة ان يأخذوا كفايتهم من النوم أي الخلود الى مضاجعهم مبكرا أيضا. وفي السادسة والنصف صباحا يتوجه لاعبو استراليا الى تمارين الجيم في النادي الصحي، وبعدها للجري ثم العودة لتناول الفطور والخضوع لمحاضرات وتأهيل طبي وبدني يتناسب مع كل لاعب. فلاعبو استراليا هم خليط ممن يلعبون في الداخل والخارج ومختلف دوريات العالم، وبالتحديد في إنكلترا وألمانيا وقطر واليابان وكوريا الجنوبية، فمايل جيديناك خاض مع فريقه كريستال بالاس في الدوري الإنكليزي 540 دقيقة في ديسمبر الماضي، في حين حل الإرهاق بأليكس ويلكنسون مع فريقه جونبوك في الدوري الكوري الجنوبي، ما اضطر الجهاز الفني الى منحه راحة ناهزت الأسبوع.
والاهم في المعسكر هو الاجتماع الذي يعقده الجهاز الطبي برئاسة الدكتور ليس غاليس مع اللاعبين، ثم المدرب في السادسة مساء من كل يوم، والذي يسبق التدريب لعرض مستجدات جاهزية المنتخب والتقدم المحتمل في لياقة اللاعبين.
الاحترافية تميز نظام المعسكر الأسترالي وتتخلله محاضرات نفسية يلقيها مختصون من وقت لآخر، فبحسب سكلاموفسكي فإن بلاده لن تُهادن فيما يتعلق باللقب، ولا بد من ان تستغل فرصة الاستضافة لنيل الكأس الآسيوية للمرة الأولى في تاريخها، بعد ان ضاعت منها في الوقت الإضافي من المباراة النهائية التي خسرتها امام اليابان صفر1- في الدوحة قبل 4 سنوات، ولكن تبقى الكويت الشغل الشاغل غدا.

■ بشار والفضلي يصلان إلى ملبورن

وصل الى ملبورن مساء امس بالتوقيت المحلي النجمان السابقان لــ «الأزرق» بشار عبدالله وخالد الفضلي، للانضمام الى محللي قناة الكأس الفضائية القطرية. واعرب النجمان عن دعمهما لــ «الأزرق» وتفاؤلهما بحظوظه في مباراة غد، رغم صعوبة المهمة امام المنتخب الأسترالي، مؤكدين انه لا مستحيل في عالم الكرة.

■ 15 مشجعاً من رابطة «الأزرق»

يصل الى ملبورن ليل اليوم بالتوقيت المحلي وفد رابطة مشجعي منتخبنا الوطني، وسيكون على رأسها هيثم رمضان لمؤازرة «الأزرق» في لقاء الغد. وسيكون في استقبال القادمين، وعددهم 15 شخصا، احد اداريي وفد «الأزرق».

■ أمطار رعدية

هطلت على مدينة ملبورن طوال امس أمطار رعدية، حيث ان الشمس لم تُشرق
الا قليلا بسبب الأجواء الملبّدة بالغيوم ووسط درجة حرارة تراوحت بين 28 و32 درجة مئوية.

■ لقاء مفتوح مع الحكام

تجري اللجنة المنظمة للبطولة اليوم في مدينة سدني لقاء مفتوحا للإعلاميين مع حكام
لبطولة، وتتخلله أسئلة ومحاضرة تعريفية بأدوار هؤلاء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*