الرئيسية / محليات / جهود المرأة الكويتية في دعم مسيرة الوطن

جهود المرأة الكويتية في دعم مسيرة الوطن

اشادت الكويت بالدور الذي تؤديه المرأة الكويتية في دعم مسيرة البلاد ومساهمتها بكل ثقة ومسؤولية في جهود التنمية وتنفيذ خطة التنمية المستدامة (2030) مما جعلها شريكا أساسيا في مواقع صنع القرار.
واكدت عضو وفد دولة الكويت لدى الامم المتحدة المستشارة هدى الشايجي في كلمة القتها امس الاربعاء خلال اعمال الدورة ال 61 للجنة وضع المرأة في الامم المتحدة حرص دولة الكويت على توفير الرعاية المتكاملة والحياة الكريمة للمرأة والنهوض بمستواها ودورها المجتمعي.
وقالت ان “الكويت حريصة على مساواة المرأة في الحقوق والواجبات من أجل تمكينها في جميع المجالات التعليمية والصحية والإجتماعية والسياسية الى جانب تذليل كل العقبات التي تعترض طريقها في التمكين الاقتصادي.
واضاف ان “المرأة الكويتية أصبحت منافسا شريفا لاخيها الرجل في مختلف المشاريع اذ أولت الكويت اهتماما كبيرا بدعم المشاريع وتطويرها ولاسيما المشاريع المتوسطة والصغيرة وأنشأت صندوقا لتمويلها والاشراف عليها لمساندة صغار المستثمرين”.
وفي الجانب التعليمي اكدت الشايجي ان الكويت تشهد تقدما ملحوظا في هذا الجانب موضحة ان نسبة إلتحاق الإناث للرجال في التعليم العام خلال العام 2015 بلغت 52 في المئة والتعليم العالي 66 في المئة.
وقالت الشايجي ان “الدولة تولي كذلك اهتماما كبيرا في مجال صحة المرأة حيث كفلت الرعاية الصحية للأمومة والطفولة بإقامة العديد من المراكز الصحية لها وطب العائلة المنتشرة في جميع أنحاء البلاد بالاضافة الى منح المرأة الموظفة سواء كانت في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص العديد من الحقوق منها المساواة في الاجور وتعزيز مبدأ تكافؤ الفرص”.
واضافت ان “الكويت تنبذ ايضا جميع مظاهر العنف ولاسيما ضد الطفل والمرأة داخل الأسرة مشيرة الى انها أصدرت قانون محكمة الأسرة وقانون حقوق الطفل لضمان حقوق الطفل والمرأة”.
واشارت الشايجي الى تصديق دولة الكويت على مجموعة من الاتفاقيات والبروتوكولات الدولية ذات الصلة ومنها اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وأيضا اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية بشأن منع وقمع ومعاقبة الإتجار بالأشخاص وخاصة النساء والأطفال.
وجددت مطالبة الكويت للمجتمع الدولي بتقديم المساعدات اللازمة للمرأة في حالات اللجوء والنزوح والاستجابة لمناهضة كل أشكال العنف التي تواجه المرأة في هذه الاوضاع ولاسيما العنف الجنسي.
ويشارك في اعمال الدورة ال61 للجنة وضع المرأة التي تستمر حتى 24 مارس الجاري وفد دولة الكويت برئاسة مندوب الكويت الدائم لدى الامم المتحدة السفير منصور العتيبي

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*