الرئيسية / جرائم وقضايا / الحكومة خسرت 60 ألف قضية

الحكومة خسرت 60 ألف قضية

الحكومة خسرت أكثر من 60 ألف قضية «وما زلنا نتحرى دقة هذا الرقم، وهي دائما تخسر وتعوض الطرف الاخر، وهناك شركة تطالبها بتعويض قدره 800 مليون دينار»، كشف رئيس لجنة الميزانيات البرلمانية النائب عدنان عبدالصمد، ان الرواتب تمثل 49 في من مصروفات الميزانية.

وحول ملاحظات ديوان المحاسبة، أوضح عبدالصمد في ندوة عمادة كلية الحقوق بجامعة الكويت تحت عنوان (دور لجنة الميزانيات في إعداد ومناقشة الميزانية العامة للدولة) انها في ازدياد «حيث باتت المخالفات ظاهرة متكررة، وهناك ملاحظات تستحق التوقف والتحقيق فيها».

على صعيد آخر، وصف مقرر لجنة الايداعات والتحويلات البرلمانية النائب سلطان اللغيصم اجتماع (أمس) مع ديوان المحاسبة والوكيل المساعد لشؤون الأمن الجنائي اللواء عبدالحميد العوضي بأنه «كان مثمرا وثريا بالمعلومات»، موضحا أن الديوان أوضح المخالفات التي ارتكبت ودوّن ذلك في تقاريره.

وقال اللغيصم في تصريح للصحافيين إن اللواء العوضي قدم معلومات تتعلق بالايداعات «كونه كان مترئساً جهاز أمن الدولة في الفترة التي شهدت اثارة ملف الايداعات»، لافتا إلى أن العوضي ذكر في افادته أن الملف برمته أحيل إلى النيابة العامة.

وعلى صعيد متصل، علمت «الراي» أن اجتماع اللجنة شهد تضارب اقوال جهاز امن الدولة الحالي مع رئيسه السابق اللواء العوضي الذي اكد لأعضاء اللجنة تركه كافة المستندات والبيانات المرتبطة بقضية الايداعات في جهاز أمن الدولة، في حين أن ممثلي (امن الدولة) اكدوا للجنة في لقاءات سابقة ان كافة مستندات ووثائق هذه القضية في عهدة العوضي ولايوجد في الجهازاي مستند بشأنها.

وتوقعت المصادر ان تستدعي اللجنة القائمين على جهاز امن الدولة ورئيسه السابق الى اجتماع لمواجهتهم بأقوالهم حول هذه المستندات والوثائق، مشيرة الى انه في حال تعذر الحصول عليها من جهاز امن الدولة ستتوجه اللجنة بطلب للنيابة العامة لتزويدها بكافة اوراق ووثائق قضية الايداعات المليونية وتضخم الحسابات.

واشارت المصادر الى أنه تمت دعوة ديوان المحاسبة لاجتماع (امس) لمناقشة ممثليه في التحويلات الخارجية، وسيتم استدعاء ممثلي وزارة الخارجية لحضور الاجتماع المقبل لاستكمال التحقيق في القضية.

وناقشت اللجنة المالية أمس المشاريع التنموية الواردة في خطة التنمية، كما استعرضت التعديل المقدم على القانون رقم 39 لسنة 2010 والمتعلق بتأسيس شركات لانشاء محطات توليد الكهرباء وتقطير المياه.

وقال مقرر اللجنة النائب محمد الجبري ان الحكومة عرضت على الاجتماع 40 مشروعاً استراتيجياً سيتم تنفيذها خلال فترة الخطة الانمائية بتكلفة 9 مليارات دينار.

ومن ابرز هذه المشاريع محطة الزور الثانية الشمالية ومحطة الخيران لتوليد الطاقة الكهربائية وتقطير المياه وانشاء وتشغيل وتحويل محطة لتوليد الطاقة الكهربائية تعمل بالدورة المدمجة في منطقة العبدلية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*