جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / باكستان لن تفرج عن طبيب ساعد أمريكا للوصول إلى بن لادن

باكستان لن تفرج عن طبيب ساعد أمريكا للوصول إلى بن لادن

نقلت وسائل إعلام باكستانية  الأربعاء، عن وزير القانون قوله لمشرعين إن طبيباً باكستانياً مسجوناً يعتقد أنه ساعد وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.أي.إيه) في الوصول إلى زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن لن يطلق سراحه أو يسلم للولايات المتحدة.
واعتقل الطبيب شكيل أفريدي الذي أشاد به مسؤولون أمريكيون باعتباره بطلاً بعد أن قتلت القوات الأمريكية بن لادن في مايو  عام 2011 في غارة سريّة على بلدة في شمال باكستان، مما أضر بالعلاقات بين الولايات المتحدة وباكستان لتبلغ أدنى مستوياتها على الإطلاق.

واتهمت باكستان الطبيب بالقيام بحملة تطعيمات زائفة جمع خلالها عينات من الحمض النووي لمساعدة (سي.آي.إيه) على التأكد من هوية بن لادن.
واعتقل أفريدي مباشرة بعد الغارة على بن لادن واتهم بالارتباط بعلاقات مع متشددين لكنه نفى ذلك.

ونقلت صحيفة ديلي تايمز عن وزير القانون زاهد حامد، قوله للمجلس الأعلى بالبرلمان رداً على أسئلة المشرعين عن تقارير عن احتمال إطلاق سراحه “القانون يأخذ مجراه وأفريدي يتمتع بكل فرص المحاكمة العادلة”.

وأضاف “أفريدي عمل ضد القانون وضد مصلحتنا الوطنية والحكومة الباكستانية أبلغت الولايات المتحدة مراراً أنه وفقاً لقوانيننا ارتكب جريمة ويواجه القانون”.

وصدر حكم على أفريدي في عام 2012 بالسجن 33 عاماً بعد إدانته بالانتماء لجماعة عسكر الإسلام.

وألغي هذا الحكم في 2013 لكن اتهم أفريدي بالقتل فيما يتعلق بوفاة مريض قبل ذلك بثماني سنوات. وظل مسجوناً انتظاراً للمحاكمة.

وأثارت الغارة الأمريكية لقتل بن لادن في بلدة أبوت أباد التي تقع على بعد ساعتين بالسيارة من إسلام أباد غضب العديد من الباكستانيين.

ووصف المسؤولون الباكستانيون تواجد بن لادن لفترة طويلة في أبوت أباد بأنه خطأ أمني ورفضوا أي تلميحات إلى أن أفراداً من الجيش والمخابرات كانوا متواطئين في إخفائه.

وفي مايو الماضي انتقدت وزارة الخارجية الباكستانية غاضبة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب لقوله إن بإمكانه حمل باكستان على الإفراج عن أفريدي “خلال دقيقتين”.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*