جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / الخارجية الكويتية: المؤتمر الخليجي السلوفيني يبحث سبل تطوير التعاون بين الجانبين

الخارجية الكويتية: المؤتمر الخليجي السلوفيني يبحث سبل تطوير التعاون بين الجانبين

قال مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون دول مجلس التعاون الخليجي السفير ناصر المزين ان المؤتمر الخليجي السلوفيني الذي يعقد تحت شعار (يوم الخليج) اليوم الخميس يبحث سبل تطوير التعاون بين الجانبين في عدد من المجالات من بينها الاقتصاد والسياحة والاستثمار والثقافة.

جاء ذلك في تصريح صحفي للسفير المزين عقب لقائه مساعدة وزير الخارجية السلوفينية داريا بافدار كورات وعددا من البرلمانيين السلوفينيين.
وذكر السفير المزين انه التقى رئيس جمعية الصداقة البرلمانية السلوفينية ومسؤولي لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان السلوفيني حيث تم بحث العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وأعرب عن ارتياحه لوجود توافق تام في وجهات النظر بشأن التصورات في القضايا السياسية والاقتصادية فضلا عن وجود رغبة مشتركة بين الطرفين لتطوير التعاون الاقتصادي والسياحي لاسيما مجال السياحة الاستشفائية.
ولفت نائب وزير الخارجية الكويتي لشؤون دول مجلس التعاون الى ان الجانب السلوفيني أطلع الوفد الكويتي على ما يتوفر لدى سلوفينيا من إمكانيات كبيرة في هذا المجال.
وحول مستقبل دور دول المجلس في أوروبا الوسطى والشرقية قال السفير المزين ان “دول المجلس أصبحت اليوم رقما قويا في الساحة الدولية”.
واشار الى ان الوفد الكويتي اطلع في مشاوراته الجانبية مع المسؤولين في سلوفينيا على نتائج قمة المنامة التي عقدت في ديسمبر الجاري.
واعتبر تنظيم وزارة الخارجية السلوفينية المؤتمر الخليجي السلوفيني دليلا واضحا على حرص سلوفينيا على تطوير علاقاتها مع دول المجلس كما ان “الحضور الخليجي هو ايضا دليل على اهتمام دول المجلس بهذا البلد الصديق”.
واعرب السفير المزين عن اعتقاده بأن “الكويت وسلوفينيا لهما رغبة قوية وإرادة سياسية على اعلى مستوى في زيادة تطوير علاقاتهما الجيدة نظرا لتوافقهما في العديد من القضايا الثنائية وايضا في القضايا ذات الاهتمام المشترك على النطاق الدولي”. واضاف “لا يفوتني ان الاحظ بأن البلدين اللذين يتشابهان من حيث صغر الحجم الجغرافي يتمتعان ببرلمانين قويين ونشيطين يقومان بدور مفصلي في تعزيز اواصر الصداقة”.
ومن جهته أكد رئيس لجنة الصداقة البرلمانية السلوفينية – الكويتية أندريه شوش في تصريح مماثل ل(كونا) عمق العلاقات القائمة بين دولة الكويت وسلوفينيا موضحا انها في تطور مستمر.
وأشار شوش إلى انه بحث مع الوفد الكويتي جملة من المواضيع في مجالات التعاون الاقتصادي والاستثماري والسياحي اضافة الى مجال الطاقة النظيفة فضلا عن أوجه التعاون بين الجانبين داخل المنظمات الدولية.
وخلص رئيس لجنة الصداقة في ختام تصريحه الى القول ان المحادثات مع الوفد الكويتي كانت مثمرة وبناءة وان الجانبين يتطلعان الى تعزيز تعاونهما الثنائي في مختلف المجالات لاسيما الاقتصادية منها بما يرتقي الى مستوى العلاقات السياسية المتطورة.
ويرأس وفد دولة الكويت المشارك في اعمال المؤتمر الخليجي السلوفيني مساعد وزير الخارجية لشؤون مجلس التعاون الخليجي السفير ناصر المزين ويضم في عضويته كلا من سفير دولة الكويت لدى النمسا وممثلها الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا وسفيرها غير المقيم لدى سلوفينيا صادق معرفي والشيخ احمد علي الصباح ممثلا عن الصندوق الكويتي للتنمية والمستشار في ادارة شؤون مجلس التعاون الخليج محمد سعود المطيري والسكرتير الثالث في سفارة دولة الكويت لدى النمسا علي الوزان.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*