الرئيسية / اقتصاد / خمول في معظم اسهم شركات السوق الموازي

خمول في معظم اسهم شركات السوق الموازي

وصف محللون ماليون كويتيون اليوم الثلاثاء اسهم شركات السوق الموازي ب”الخاملة” كونها لا تتحرك بشكل نشط مقارنة بأسهم القطاعات الاخرى المدرجة في بورصة الكويت.
واوضح المحللون في لقاءات متفرقة مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان السوق الموازي يضم 12 شركة برأسمال يبلغ 122 مليون دينار كويتي.
وقال الرئيس التنفيذي السابق في شركة (عربي للوساطة المالية) ميثم الشخص ان شركات السوق الموازي لديها انشطة مختلفة ومتنوعة “الامر الذي يلبي رغبات عموم المتعاملين”.
واضاف الشخص ان السوق الموازي لايدخل في حساب المؤشرات العامة للسوق لخصوصية تداولاته مبينا ان شروط ادراج الشركات بالسوق الموازي اقل من نظيراتها في الادراج بالسوق الرسمي.
وافاد بأن شركات السوق الموازي تتمتع بمزايا في التعاملات البنكية للحصول على تمويلات او تسهيلات الى جانب رقابة اقل لافتا الى التزامها بقواعد الحوكمة مثل الشركات المدرجة في السوق الرسمي.
من جهته قال المدير العام لشركة (مينا للاستشارات الاقتصادية والمالية) عدنان الدليمي ان معظم انشطة شركات القطاع الموازي تشغيلية وتتميز بصغر رأسمالها ولديها تداولات قليلة بانتظار الادراج بالسوق الرسمي ومعظمها شركات ذات انشطة تشغيلية.
واوضح الدليمي ان معظم شركات السوق الموازي مملوكة لمجاميع استثمارية رئيسية في السوق وان التداولات على هذه الشريحة من الاسهم “تكاد لا تذكر”.
من جانبه قال رئيس جمعية (المتداولون) محمد الطراح ان شركات السوق الموازي تتفاعل مع حركة التعاملات وفق موجات الصعود او النزول وتتميز ببطء الاداء.
واضاف الطراح ان المتداولين يرون تلك الاسهم “فرصة استثمارية مواتية قد لا تتوفر وهي غير مدرجة في السوق الرسمي”.
واضاف ان اسهم السوق الموازي تنقسم الى قسمين الاول منهما قطاع نشط يتحرك بناء على الحركة التشغيلية لشركاته والثاني يطلق عليه قطاع الشركات الخاملة ويتداول من جانب المعاملين الافراد.
ويضم قطاع السوق الموازي شركات (سند القابضة) و(آفاق للخدمات التربوية) و( الشامل) و(ايفكت العقارية) و(اجوان الخليج العقارية) و(المساكن الدولية) و(دلقان العقارية) و(العيد للأغذية) و(عيادة الميدان) و(فلكس ريزوكس) و(دارالثريا) و(عمار للتمويل).
وعلى صعيد مسار جلسة اليوم الثلاثاء كان واضحا تباين الاداء العام وسط انتقائية ونشاط لافت للعمليات المضاربية وتداولات المنتقاة على اسهم بعض المجموعات.
وشهدت مجريات حركة الاداء العام نشاطا على 30 شركة شهدت ارتفاعا على عكس 42 شركة شهدت انخفاضات من اصل 122 شركة تمت المتاجرة بها.
واستحوذت حركة مكونات مؤشر اسهم (كويت 15) على 4.9 مليون سهم بقيمة نقدية فاقت 3.4 مليون دينار كويتي تمت عبر 254 صفقة نقدية ليخرج المؤشر من تعاملات الجلسة عند 859.6 نقطة.
يذكر ان المؤشر السعري للبورصة قد اقفل مرتفعا بشكل طفيف بنحو 3.8 نقطة ليبلغ مستوى 5543.5 نقطة وليحقق قيمة نقدية بلغت 9.02 مليون دينار من خلال 81.9مليون سهم تمت المتاجرة بها عبر 2359 صفقة نقدية.
(كونا)

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*