الرئيسية / محليات / تقرير: #الكويت في المركز الـ3 عربيا بقائمة ثروات الأفراد

تقرير: #الكويت في المركز الـ3 عربيا بقائمة ثروات الأفراد

أظهر تقرير “جلوبال ويلث 2016” الصادر عن بنك “كريدي سويس” أن سويسرا تصدرت قائمة الدول الأكثر ثراءً هذا العام رغم تراجع عدد المليونيرات بها.

وحل بعد سويسرا , كل من أميركا وبريطانيا وفرنسا, والسويد والمانيا والصين .

وجاءت الكويت في المركز الثالث في قائمة أكثر الدول ثراءً في الشرق الأوسط من حيث متوسط ثروة الفرد في 2016, بقيمة 119 ألف دولار للفرد.

وفي ترتيب الدول العربية من حيث إجمالي ثروات الأسر في 2016, جاءت الكويت في المركز الرابع ب 288 مليار دولار.

بينما كانت قطر الاولى والامارات ثانية في ثروة الفرد, في حين حلت السعودية أولا تلها الامارات ومصر في ثروات الاسر.

وبلغ متوسط ثروة الفرد في سويسرا 561.9 ألف دولار هذا العام، وهو ما يعادل 11 ضعف المتوسط في العالم، ولكنه أقل من متوسطه في العام الماضي والذي قدر بـ567.1 ألف دولار، وقفز متوسط ثروة المواطن السويسري منذ عام 2000 بنسبة 142% مقارنةً بنسبة 67% عالمياً.

ثروات العالم

– على مدار الاثني عشر شهراً الماضية، قفزت ثروات العالم بنسبة 1.4% أو 3.5 تريليون دولار مسجلةً 256 تريليون دولار، ولكن الثروة بالنسبة للفرد استقرت عند 52.8 ألف دولار دون تغيير للمرة الأولى منذ 2008.

– تمكنت اقتصادات رئيسية مثل اليابان والولايات المتحدة من زيادة ثروات المواطنين هذا العام، بينما تراجعت ثروات البريطانيين بسبب انخفاض قيمة الجنيه الإسترليني في أعقاب التصويت على خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

– ارتفعت الأصول غير المالية هذا العام وأضيفت 4.9 تريليون دولار إلى الأصول الحقيقية مقارنةً بارتفاع قدره 330 مليار دولار في الأصول المالية.

– سلط التقرير الضوء أيضاً على عدم المساواة في الثروات حيث تواصل التفاوت الكبير في توزيع الثروة حول العالم حيث يمتلك أغنى 10% ما يقرب من 89% من الأصول العالمية.

الأسواق الناشئة

– منذ بداية القرن الحالي، أثرت الأسواق الناشئة بشكل كبير في الثروات العالمية حيث مثلت فقط 12% من إجمالي الثروة في العالم عام 2000، ولكنها أسهمت بحوالي 25% في دفع النمو الاقتصادي.

– الآن، يوجد في الأسواق الناشئة حوالي 18% من صافي الثروات الفائقة حول العالم، وعلى رأسها الصين التي تمتلك نصيب الأسد في حائزي الثروات العالمية متفوقة على اقتصادات بارزة مثل ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة.

– رغم ذلك، أوضح التقرير أن حوالي 9% من البالغين على مستوى العالم أصبحوا مدينين، وهو ما يشكل قلقاً على التنمية دون شك.

سويسرا

– ارتفعت الثروات في سويسرا رغم انخفاضها عالميا، ومن المتوقع أن يصل متوسط ثروة الفرد أكثر من 600 ألف دولار في غضون الخمس سنوات المقبلة.

– أشارت تقارير حكومية سويسرية إلى أن عدد المليونيرات في تزايد مستمر، وفي وقت سابق هذا الشهر، قال مكتب الضرائب الفيدرالية إلى أن المواطنين الذين أعلنوا عن ثروت بأكثر من 10 ملايين فرانك ارتفعوا 26% في 2013 عن الثلاث سنوات السابقة لها.

– مع ذلك، أكد خبراء على أنه يجب الأخذ في الاعتبار ارتفاع مستوى المعيشة في سويسرا، وهو ما يؤثر سلباً على معدل الإنفاق وقيمتها الفعلية.

– كي يكون المواطن السويسري من بين أغنى 1% في البلاد، يجب عليه امتلاك خمسة ملايين دولار على الأقل، ويزيد ذلك على أكثر من ضعف المتوسط عام 2000.

الشرق الأوسط

– في الشرق الأوسط، انخفض متوسط الثروات بنسبة 2.6% على مدار الاثني عشر شهراً الماضية إلى 13.3 ألف دولار، وبحساب العملات المحلية، ارتفعت تلك الثروات 2.5%، وشكلت ثروات دول الشرق الأوسط 5.6% من ثروات العالم.

– ارتفع عدد البالغين الذين يمتلكون عشرة آلاف دولار في الشرق الأوسط إلى 83% من سكانها، وقفز عدد المليونيرات بنسبة 330% منذ عام 2000.

– في فئة البالغين أيضاً، ارتفع متوسط الثروات في الشرق الأوسط 67% بالاتساق مع المتوسط العالمي، وسجلت قطر أعلى دول المنطقة من حيث متوسط ثروة البالغين إلى 161.7 ألف دولار تلتها الإمارات بـ151.1 ألف دولار.

– ارتفع إجمالي ثروات الأسر في الشرق الأوسط 162% منذ عام 2000، وهو ما يتجاوز المتوسط العالمي المقدر بنسبة 119%.

– في الخمس سنوات المقبلة، من المتوقع ارتفاع صافي ثروات الأسر في الشرق الأوسط بنسبة 53% إضافية أو حوالي 9% سنوياً.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*