الرئيسية / برلمان / أمـــــة 2019 / غداً.. الشعب يختارون ممثلينهم في مجلس الأمة

غداً.. الشعب يختارون ممثلينهم في مجلس الأمة

يتوجه الناخبون الكويتيون رجالا ونساء يوم غد السبت إلى صناديق الاقتراع، لانتخاب 50 عضوا في مجلس الامة بفصله التشريعي الخامس عشر وذلك في انتخابات برلمانية تجرى وسط ظروف إقليمية دقيقة.
ويتنافس في الانتخابات التي تجرى وفق نظام الصوت الواحد 293 مرشحا ومرشحة، يسعى بعضهم الى كسر احتكار عدد من مقاعد البرلمان في الدوائر الانتخابية الخمس وتسجيل حضور لافت في الفصل التشريعي الجديد الذي يمتد اربع سنوات.
ويحق ل 483 الفا و186 مواطنا ومواطنة التصويت في الانتخابات لاختيار عشرة مرشحين عن كل دائرة انتخابية، فيما يشرف على تأمين الانتخابات 15 الف عنصر من رجال الامن والمدنيين العاملين في وزارة الداخلية.
ويبلغ اجمالي عدد الناخبين الذكور 230430 وبنسبة 68ر47 في المئة، من مجموع إعداد الناخبين في الدوائر الانتخابية الخمس في حين يبلغ اجمالي الناخبات 252756 وبنسبة 31ر52 في المئة.
وتجري الانتخابات وفقا للمرسوم رقم 20 لسنة 2012 بتعديل القانون رقم 42 لسنة 2006، القاضي بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الامة بحيث تنتخب كل دائرة عشرة أعضاء للمجلس على أن يكون لكل ناخب حق الادلاء بصوته لمرشح واحد في الدائرة المقيد فيها ويعتبر باطلا التصويت لأكثر من هذا العدد.
وكان سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اصدر في 16 أكتوبر الماضي، مرسوما بحل مجلس الامة وفقا للمادة 107 من الدستور الكويتي نظرا للظروف الاقليمية الدقيقة وما استجد منها من تطورات وما تقتضيه التحديات الأمنية وانعكاساتها المختلفة من ضرورة مواجهتها بقدر ما تحمله من مخاطر ومحاذير الامر الذي يفرض العودة إلى الشعب مصدر السلطات لاختيار ممثليه للتعبير عن توجهاته وتطلعاته والمساهمة في مواجهة تلك التحديات.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*