الرئيسية / محليات / الجارالله: الكويت تشاطر السعودية مشاعر الإحباط والألم إزاء عدم قيام مجلس الأمن بمسؤولياته

الجارالله: الكويت تشاطر السعودية مشاعر الإحباط والألم إزاء عدم قيام مجلس الأمن بمسؤولياته

أشار وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله ان دولة الكويت تشاطر السعودية مشاعر “الاحباط والالم” ازاء عدم قيام مجلس الامن بالوفاء بمسؤولياته المتمثلة بالامن والسلم الدوليين.
واضاف الجارلله في تصريح صحافي على هامش احتفال السفارة الاسبانية بالعيد الوطني أمس حول الموقف السعودي بالاعتذار عن عضوية مجلس الامن “نحن نقدر ونحترم وجهة نظر المملكة العربية السعودية الشقيقة وهي الدولة المؤسسة في الامم المتحدة وصاحبة الدور الرائد والمؤثر والفعال في قضايانا الدولية والاقليمية المعاصرة “.
وقال: “نحن امام مثالين صارخين يتمثلان في القضية الفلسطينية ومعاناة الشعب الفلسطيني على مدى سنوات طويلة لم يقدم فيها مجلس الامن شيء لهذا الشعب، والثاني هو الوضع الحالي في سوريا والذي يدمي قلب كل عربي ومسلم والذي نرى مجلس الامن عاجزا عن تقديم اي شيء لوقف مجازر الدم في سوريا”، موضحاً ان السعودية أرادت ان توصل رسالة للعالم “وهي محقة ونجحت في ايصال هذه الرسالة”، ومبينا ان “الكويت تبذل جهودا مع السفراء العرب في نيويورك لإقناع السعودية بالعدول عن قرارها”.
واعرب عن تمنيات دولة الكويت ان تعدل السعودية عن هذا القرار “لأنها دولة مؤثرة وفاعلة وسيكون لها دور وكلمة مسموعة في مجلس الامن للعامين المقبلين”، مشيرا الى ان المجتمع الدولي “بحاجة الى سماع رأي المملكة العربية السعودية في هذين العامين”.
وردا على سؤال حول موعد المؤتمر الثاني للدول المانحة لدعم الوضع الانساني في سوريا، أشار الجارالله الى ان “المؤتمر سيعقد بداية العام المقبل”، مبينا ان “الامم المتحدة تأمل بجمع مبلغ اربعة مليارات دولار من خلال المؤتمر”.
وعن زيارة المبعوث الاممي العربي المشترك لسوريا الاخضر الابراهيمي للكويت غدا، قال: “نقدر جهود السيد الابراهيمي في القضية السورية وسنستمع الى وجهة نظره وسيسمع خلال لقائه صاحب السمو امير البلاد وجهة نظر دولة الكويت”.
وردا على سؤال حول مباحثات الكويت مع الولايات المتحدة الاميركية حول المعتقلين الكويتيين في غوانتانامو، أجاب: “ان جزءا من الوفد الكويتي الذي زار واشنطن زار المعتقل”، مؤكدا “وجود تقدم كبير في هذه المباحثات” وهو ما صرح به سفير دولة الكويت في واشنطن.
وعن العلاقات مع اسبانيا، اشاد الجارالله بالعلاقة “المتميزة” بين دولة الكويت ومملكة اسبانيا على مستوى القيادة، مشيرا الى الزيارات الخاصة التي يقوم بها ملك اسبانيا الى دولة الكويت والاتصالات المستمرة بين البلدين، والتي من شأنها تطوير العلاقة لتحقيق مصالحهما المشتركة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*