الرئيسية / عربي وعالمي / الفراغ الحكومي في المغرب ينذر بتوترات

الفراغ الحكومي في المغرب ينذر بتوترات

أثار الفراغ الحكومي في المغرب الناتج من أزمة سياسية عميقة منبثقة من تعثر مساعي رئيس الوزراء المكلف عبد الإله بن كيران لتشكيل حكومة جديدة، مخاوف من اندلاع توترات اجتماعية. ودعا حزب «التقدم والاشتراكية» الفرقاء السياسيين إلى التحلي بالحكمة في إدارة المرحلة لتفادي توترات «المغرب في غنى عنها»، مطالباً بالاستعجال في تمكين مؤسستي الحكومة والبرلمان من الاضطلاع بمهماتهما الدستورية. وشدد الحزب في بيان أصدره أول من أمس، على ضرورة تجاوز جمود الوضع الراهن وما يوحي به من فراغ مؤسساتي على الصعيدين الاشتراعي والتنفيذي، وذلك عبر تحلي كل الفرقاء «بأقصى درجات النضج والتبصر لإدارة المرحلة وفق مقاربة توافقية بنّاءة ومرنة تعتمد حلولاً وسطى مرحلية كفيلة ببلورة الإرادة الشعبية المعلن عنها في انتخابات 7 (أكتوبر)»، محذراً من «أخطار الأزمة السياسية وما يمكن أن ينجم عنها من صعوبات على الصعيد الاجتماعي». أتى ذلك وسط تراشق إعلامي عنيف بين بن كيران وزعيم حزب «تجمع الأحرار» عزيز أخنوش، أنذر باتساع فجوة الخلافات. ورفض أخنوش الاتهامات الموجهة إليه بالوقوف خلف تعطل مشاورات تشكيل الحكومة متهماً رئيس الحكومة بسوء النية.
ومضى على تكليف العاهل المغربي الملك محمد السادس بن كيران 36 يوماً، من دون أن ينجح الأخير في اختراق جدار الاشتراطات التي وضعتها زعامات سياسية مختلفة وصفها بغير المعقولة وغير المترجمة لأصوات الناخبين.
وحصل بن كيران حتى الآن على دعم حزبي «الاستقلال» (46مقعداً) و«التقدم والاشتراكية» (12مقعداً)، لكنه يحتاج إلى 20 مقعداً إضافياً لتأمين غالبية برلمانية.
في المقابل، قال نائب الأمين العام لحزب «العدالة والتنمية» سليمان العمراني، أن بن كيران سيبدأ جولة ثانية من المشاورات بعد انتهاء مؤتمر المناخ الجمعة، وأن «الباب مفتوح أمام كل الفرقاء السياسيين»، مستثنياً «الأصالة والمعاصرة» .

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*