الرئيسية / شباب و طلاب / كلية الاداب بجامعة #الكويت تقيم ندوة حول الثقافة الاسلامية وفنونها

كلية الاداب بجامعة #الكويت تقيم ندوة حول الثقافة الاسلامية وفنونها

أقامت كلية الاداب بجامعة الكويت ندوة بعنوان (الثقافة الإسلامية وفنونها وتجلياتها) وذلك ضمن احتفالية اختيار المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) الكويت عاصمة للثقافة الاسلامية لعام 2016.
وقال نائب مدير الجامعة لشؤون الأبحاث الدكتور طاهر الصحاف في تصريح للصحافيين على هامش افتتاح الندوة اليوم الثلاثاء ان اقامة مثل تلك الندوات تؤكد حرص جامعة الكويت واهتمامها بالجانب الثقافي للطلبة.
وأضاف الصحاف وهو ممثل مدير جامعة الكويت وراعي الندوة الدكتور حسين الأنصاري أن الندوة والتي تعقد ليوم واحد تتناول عدة جوانب منها صورة الانسان العربي والمسلم في الأدب البريطاني في القرن ال18 والتراث الاسلامي في الأدب الفرنسي.
وأوضح أن الندوة تتطرق أيضا الى علم الملاحة وفضل العلماء العرب وجهودهم في مختلف العلوم معربا عن الامل أن تحقق أهدافها في اثراء جوانب المعرفة لدى طلبة الكلية الآداب وبيان دور وفضل العلماء العرب وتاريخ الحضارة الاسلامية.
وكانت عميدة كلية الآداب في جامعة الكويت الدكتور سعاد عبدالوهاب قالت في كلمة افتتاح الندوة ان اقامة هذه الندوة تأتي انطلاقا من رسالة الكلية التي تعنى بشمولية الرسالة الانسانية والحضارية كما انها تهدف لاثراء الشخصية العلمية القائمة على العلم والتنوع لدى الطلبة.
وبينت أن مصطلح الثقافة “مراوغ” حين يحاول الانسان اكتشاف ابعاده وأطواره في الكلمات والمفاتيح لافتة الى أن تعريفه في اللغة العربية يبدأ من الدلالة المادية ويتفرع ليشمل لنظم التفكير والسلوك في تجليات الفن والابداع والعلوم.
من جانبه قال أستاذ قسم التاريخ في جامعة الكويت الدكتور حمد القحطاني في كلمة مماثلة ان المعرض المصاحب للندوة والذي تم اعداده بالتعاون مع سفارة جمهورية مصر العربية في الكويت يعرض تاريخ الحضارة الاسلامية بمصر في حقبات زمنية مختلفة.
وأضاف القحطاني ان المعرض يدعم هدف الندوة بعرض صور مختلفة للحضارة الاسلامية كما يمثل فرصة للطلبة لاطلاعهم على صور تمثل العمران الاسلامي الى جانب المحاضرات التي تتناول أوجه مختلفة للثقافة الاسلامية وأثرها على الانسان والحضارة.
وتضمنت جلسات الندوة أربعة محاور تناول الأول مفهوم الثقافة الاسلامية بين الوحدة والتنوع وتطرق الثاني للفنون والعمارة الاسلامية.
وسلط المحور الثالث الضوء على فلاسفة الاسلام ودورهم الفكري والعلمي في حين تناول المحور الرابع والأخير الحضارة الاسلامية ودورها في التطور الإنساني.
وشارك في الندوة عدد من الباحثين والأساتذة من أقسام كلية الآداب كالتاريخ والفلسفة واللغة الانجليزية واللغة الفرنسية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*