الرئيسية / محليات / الفارس: للانظمة الجغرافية دور فعال في عملية الترشيد

الفارس: للانظمة الجغرافية دور فعال في عملية الترشيد

اكد الجهاز المركزي لمتابعة الاداء الحكومي اليوم الاثنين اهمية الانظمة الجغرافية ودورها البارز في عملية الترشيد وتحقيق التنمية بشتى المجالات.
جاء ذلك في كلمة لنائب رئيس الجهاز الدكتورة رنا الفارس نيابة عن رئيس الجهاز الشيخ احمد مشعل خلال افتتاح مؤتمر (اكتشف الكويت 2016) الثاني الذي انطلق اليوم تحت شعار (بالترشيد نحقق التنمية).
وقالت الفارس ان للكويت دور فعال على متابعة احدث المستجدات العلمية والاستفادة منها في تطوير الخطط التنموية والتغلب على التحديات المختلفة لاسيما لاقتصادية التي فرضتها الاوضاع الاخيرة في اسواق النفط العالمية.
واضافت ان اقامة هذا المؤتمر دليل على اهتمام الكويت بآخر التطورات الخاصة بالنظم الجغرافية التي تساعد على الوصول لمعلومات دقيقة في كل زمان ومكان من اجل بناء الوطن ورفعته وتعزيز مهارات ابنائه وتطوير القدرات والامكانات النظرية والتطبيقية.
واكدت حرص الجهاز على توحيد الجهود الحكومية والتنسيق فيما بينها لتحقيق رؤية سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح لجعل الكويت مركزا ماليا واقتصاديا في المنطقة والعالم ودفع عجلة التنمية وتذليل كافة الصعوبات التي تواجه المشاريع التنموية.
وذكرت الفارس ان استخدام التقنيات الحديثة لهذه النظم خصوصا الاستشعار عن بعد هو الاكثر ضرورة لتحقيق التنمية مبينة ان استخدامها في مجال التخطيط والمدن والتوسع العمراني وتعزيز البنية التحتية باتت ضرورة للوصول الى الهدف المنشود.
واشارت الى ان مجلس الوزارء وافق مؤخرا على توصية جهاز متابعة الاداء بأن تستخدم هذه النظم لتصميم الاراضي حيث اصدر قرارا بتكليف بلدية الكويت والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات لوضع الالية المناسبة وإلزام كافة الجهات بالتعاون في هذا الشأن وتوفير البيانات الجغرافية المطلوبة.
من جانبه قال رئيس الجمعية الجغرافية الكويتية عبدالوهاب الرشود في كلمة مماثلة ان النظم الجغرافية فرضت نفسها في الاونة الاخيرة واصبحت هي المسيطرة وذلك لتمتعها بالدقة والسرعة مبينا انها تعد من اهم التقنيات الرقمية الحديثة المستخدمة في مجال نظم المعلومات.
واضاف الرشود ان الكويت مقبلة على التوسع في استخدام هذه النظم في القطاع الحكومي الى جانب الرؤية الجديدة للتنمية والتي تتمثل في الاستفادة من نظم الجغرافيا في ترشيد الانفاق على المشاريع التنموية وتوفير الوقت والجهد لخدمة الانسان.
من جهته اشاد مدير عام الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بالانابة قصي الشطي في تصريح صحفي بتنظيم هذا المؤتمر الذي يبرز اهمية التكنولوجيا الحديثة ونشر الوعي واعداد خطط استراتيجية لتأهيل الكوادر الوطنية في مراكز العمل.
واكد الشطي سعي الجهاز المركزي وراء التقنيات الجديدة التي تسهم في تطوير الاداء والمخرجات مبينا ان الانظمة الجغرافية تقدم معلومات بسيطة وسريعة وسهلة لكافة العلوم البيئية والتكنولوجية وصولا الى بيئة افضل للمجتمع.
بدوره قال عميد كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت الدكتور حمود القشعان في تصريح مماثل ان المؤتمر هو ثمرة جهود طلابية واكاديمية من جامعة الكويت ممثلة بوحدة الدراسات الجغرافية لعرض تجاربها والاستفادة من الخبرات الاجنبية المشاركة من اجل ترشيد الانفاق وتسهيل عملية التنمية.
من ناحيته اكد مدير عام الهيئة العامة للشباب عبدالرحمن المطيري حرص مشاركة الهيئة في مثل هذه المؤتمرات لاسيما ان المؤتمر اقيم بمجهود شبابي لافتا الى ان الهيئة تسعى لتحقيق شراكات واسعة مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص لخلق فرص للشباب للأبداع.
ومن جانبه ذكر مستشار نظم المعلومات الجغرافية بالادارة المركزية للاحصاء استاذ الجغرافيا في جامعة الكويت الدكتور جاسم العلي ان نظم المعلومات الجغرافية تستخدم في مؤسسات الدولة لتبادل المعلومات لتسهيل مهام الموظف ومعاملات المواطنين عن طريق قاعدة البيانات.
وافاد بان قاعدة البيانات يمكن الاستفادة منها لكل مشروع حيث انها تبين المساحات والمعطيات ويمكن الاستفادة منها من قبل مؤسسات الدولة والمستثمر الخارجي مايعود بالنفع على الدولة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*