الرئيسية / محليات / اليوم، أول أيام الوسم

اليوم، أول أيام الوسم

قال خبير الأرصاد الجوية والبيئية عيسى رمضان أن اليوم الثلاثاء هو أول أيام الوسم، وأخر أيام طالع الصرفة، وبعدها طالع العوا، وقال رمضان أن نسبة الرطوبة ستخف مساء اليوم.
وأضاف رمضان أن كلمة الوسم تعني المطر المبكر الذي يسم الأرض أو يبكر الأرض بالنبات موضحا ان مطر الوسم عرفه العرب منذ القدم وعرفوا أهمية هذه الأمطار وعلقوا عليها الآمال.

وأوضح ان هذه الأمطار المبكرة مهمة جدا لنباتات المراعي والصحراء لأنها تهطل في فترة اعتدال درجات الحرارة وهي مناسبة لنمو النباتات الصحراوية والتي تكون بذورها موجودة برمال الصحراء ومنتشرة ومنتظرة الأمطار لتنبت وتحيي الصحراء القاحلة وتكسوها بالبساط الأخضر. وأفاد بان معظم انواع النباتات البرية وخاصة الحولية منها منتظرة الأمطار في هذه الفترة مشيرا الى ان هذه الامطار اذا هطلت في موسم الوسم فانها تنمو نموا متكاملا وتمسك التربة السطحية وتقلل من تأثير العواصف الرملية المستمرة والتي زادت بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة.

وأشار الى ان النباتات الحولية تعتمد على كمية الأمطار المبكرة لانبات هذه البذور أو حتى بعض منها موضحا انه في حالة هطول الامطار في موسم الوسم فسنشهد ربيعا مزدهرا ونموا جيدا لنباتات الصحراء والمراعي.

وقال ان هذه النباتات تعتمد أيضا على اختلاف درجات الحرارة خلال شهري ديسمبر ويناير فعندما تكون درجات الحرارة منخفضة خاصة خلال الليل فانها توقف نمو النباتات التي نمت مبكرا بفعل أمطار الوسم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*