الرئيسية / عربي وعالمي / اردوغان: تركيا وواشنطن تبحثان تنفيذ عملية مشتركة في سوريا

اردوغان: تركيا وواشنطن تبحثان تنفيذ عملية مشتركة في سوريا

اكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان  إن بلاده والولايات المتحدة تبحثان امكانية تنفيذ عملية عسكرية مشتركة ضد ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في مدينة (الرقة) السورية.
واضاف اردوغان في كلمة بمناسبة بدء العام الدراسي الجامعي الجديد ان “الولايات المتحدة بدأت تنظر بإيجابية” للتعاون مع تركيا فيما يخص القضاء على (داعش) بعد نجاح عملية (درع الفرات) في تحرير منطقة (دابق) في مدينة حلب من سيطرة التنظيم.
واشار الى ان العملية تسير باتجاه مدينة (الباب) في ريف حلب مؤكدا ان بلاده لن تسمح ابدا بإنشاء حزام “ارهابي” في المناطق الشمالية لسوريا وعزمها على انشاء منطقة آمنة على مساحة خمسة آلاف كليومتر مربع.
وفي الملف العراقي جدد اردوغان اصرار تركيا على المشاركة في عملية تحرير مدينة الموصل شمالي العراق من تنظيم (داعش) وفي المفاوضات التي تجري حولها بين الاطراف الدولية انطلاقا من مسؤوليتها تجاه المدينة.
واوضح ان بلاده تمتلك حدودا مع العراق بطول 350 كيلومترا مشيرا الى التهديدات التي تتعرض لها تركيا من تلك الحدود التي تشكل خطرا على امنها واستقرارها.
وانتقد رفض بعض الاطراف الدولية وجود القوات التركية في معسكر (بعشيقة) قرب الموصل ومشاركتها في عملية تحرير المدينة قائلا ان “بعض الدول تأتي الى الموصل وتتدخل في شؤونها بحجة ان الحكومة العراقية هي من طلبت تدخلهم”.
ودعا الى تنفيذ عملية تحرير الموصل بالاعتماد على اهالي وسكان المدينة لافتا الى ان “العشائر العربية والتركمانية في العراق اعربت عن امتنانها للجهود التي تبذلها تركيا لحمياتها”.
وتشهد العلاقات بين انقرة وبغداد توترا بعد قرار مجلس النواب العراقي اعتبار وجود القوات التركية في معسكر (بعشيقة) “قوات محتلة معادية” اثر مصادقة البرلمان التركي في الأول من الشهر الجاري على تمديد تفويض قرار حكومي يجيز للقوات التركية شن عمليات عسكرية في سوريا والعراق لمدة عام.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*